01-أكتوبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

كشف وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة، اليوم الأحد، أنّ فيلم العربي بن مهيدي جاهز وسيتم عرضه خلال الأيام القليلة القادمة.

فيلم الشهيد زيغوت يوسف سيتم عرضه بمناسبة الذكرى الـ69 لعيد الثورة التحريرية

وقال ربيقة في تصريحات على هامش جتماع تقييمي توجيهي جمع مديري الإدارة المركزية والمؤسسات تحت الوصاية إنّ " القطاع "انتهى من إنجاز فيلم الشهيد العربي بن مهيدي، الذي سيتم عرضه الشرفي في غضون الأيام القادمة".

 وأشار الوزير، في السياق ذاته، إلى أنّ "فيلم الشهيد زيغوت يوسف سيتم عرضه بمناسبة الذكرى الـ69 لعيد الثورة التحريرية، بينما يتم العمل حاليا على مواصلة إنجاز فيلمي سي الحواس وبوقرة".

وفي تصريحات سابقة، كشف وزير المجاهدين  العيد ربيقة أن فيلم العربي بن مهدي سيُعرض قريبًا، مبرزًا أنه "استلمنا نسخة من الفيلم مع نهاية السنة الماضية، ونحن بصدد التنسيق مع وزارة الثقافة للانطلاق في عملية العرض قريبًا".

من جانبه، تأسف مخرج الفيلم بشير درايس للتأخر الكبير الذي عرفه عرض الفيلم في الجزائر، حيث قال في آخر حديث له عن الفيلم إنّه " لم يتحصل بعد على ترخيص رسمي بالعرض رغم تطمينات وزراتي المُجاهدين والثقافة".

ولفت درايس في منشور له على فيسبوك أنّه "يعود من جديد نحو فرنسا خالي الوفاض، دون أن يتمكن من تسلُّم ترخيصٍ بالعرض لفيلمه العربي بن مهيدي".

ونوّه المخرج في السياق إلى أنه "منذ منع الفيلم من العرض، خاض 17 رحلة بين باريس والجزائر دون أن يتمكّن من حل الأمر".

وأضاف: " يحدث هذا في وقت أكدت فيه وزارتا المجاهدين والثقافة أن الفيلم غير محظور تجاريًا وأن تفويض العرض الدولي والمحلي على وشك التوقيع وقد تحقّق كل شيء من خلال مذكرة تفاهم".