24-يونيو-2023
وزير المجاهدين رفقة عائلة المجاهد إلياس دريش

وزير المجاهدين رفقة عائلة المجاهد إلياس دريش (الصورة: فيسبوك)

أشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، السبت، بالعاصمة، على ندوة بمناسبة إحياء الذكرى الـ69 لاجتماع مجموعة الـ 22 التاريخية.

ربيقة يدعو المجاهدين لكتابة مذكراتهم ونقل تلك الوقائع إلى الأجيال الصاعدة

وخلال هذه الندوة التي احتضنها المتحف الوطني للمجاهد، بحضور أسرة المجاهد الرمز، إلياس دريش، عضو المجموعة 22 وصاحب البيت الذي احتضن الاجتماع، تم إبراز قرار المجموعة التاريخية بالتوجه نحو الكفاح المسلح وتفجير الثورة كسبيل وحيد لاسترجاع السيادة الوطنية.

وفي كلمة له بالمناسبة، دعا ربيقة المجاهدين الذين عايشوا أحداث الثورة التحريرية المباركة إلى كتابة مذكراتهم ونقل تلك الوقائع إلى الأجيال الصاعدة.

وذكر وزير المجاهدين في كلمته بالشجاعة التي تحلى بها أعضاء مجموعة الـ22 عندما "أدركوا بوعيهم وبصيرتهم أن الاستعمار لا يمكن أن يظل جاثما على أرض الجزائر الشامخة" وأنه "وجب الانطلاق في معركة التحرر والانعتاق واسترجاع السيادة الوطنية المسلوبة"

وأضاف أن الدولة تولي "اهتمامًا خاصًا لمسألة الذاكرة وكل ما يرتبط بالهوية الوطنية وترقية كتابة التاريخ الوطني"، معربًا عن يقينه بأن المؤرخين والباحثين والطلبة والمهتمين بتاريخ الجزائر "سيجدون أنفسهم أكثر من غيرهم معنيين بالاهتمام بتدوين الحقائق التاريخية وإظهار بطولات وملاحم بنات وأبناء شعبهم".