27-يونيو-2024
قطار الجزائر تونس

(الصورة: فيسبوك)

أعلن وزير النقل، محمد لحبيب زهانة، اليوم الخميس بسوق أهراس أن محطة نقل المسافرين بالسكك الحديدية بين عنابة وسوق أهراس وتونس  التي خضعت لعملية تهيئة أضحت جاهزة وسيعاد فتحها قريبا ومن ثمة استئناف رحلات النقل عبر هذا الخط.

تستغرق مدة معالجة العبور لكل مسافر واحد دقيقة واحدة

ولدى معاينته لجناحي الجمارك وشرطة الحدود الجزائرية بذات المحطة، في إطار زيارة عمل وتفقد للولاية حث الوزير على "ضرورة ضمان توفير الأمن والتكفل الأفضل براحة المسافرين المتجهين إلى تونس عبر هذا الخط الذي سيتم بعثه عما قريب وكذا إلى رفع جودة الخدمات".

من جهة أخرى، أكد الوزير أن "فضاءات الاستقبال بهذه المحطة تتوفر على كل شروط الأمن والأمان للمسافرين والتي تحرص عليها المديريتان العامتان للجمارك وشرطة الحدود وكذا عمال السكك الحديدية".

وتقدّر المسافة التي تفصل نقطة انطلاق قطار نقل المسافرين انطلاقا من سوق أهراس إلى غاية تونس المجاورة بحوالي  57 كلم حيث يضم القطار 4 عربات كل عربة تتسع لـ 80 مسافرا أي بمجموع 320 مسافرا فيما تستغرق مدة معالجة العبور لكل مسافر واحد دقيقة واحدة.

وقبل أيام، أعلن المراقب العام بمديرية الأمن والنشاط العملياتي للفرق بالجمارك، عبد الناصر خنتوت عن إطلاق أوّل رحلة لقطار العابر الجزائر تونس هذا الصيف.

وقال خنتوت إنّ "مصالح الجمارك قامت بالتحضير المسبق بالتنسيق مع مختلف المتدخلين من مصالح شرطة الحدود والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، من أجل توفير الظروف الملائمة لعبور المسافرين على مستوى محطة سوق أهراس الدولية المعتمدة للمعالجة الجمركية لحركة المسافرين المتوجهين إلى تونس عن طريق السكة الحديدية."

ولدى نزوله ضيفاً على القناة الإذاعية الأولى، أكّد، المسؤول بالمديرية العامة للجمارك، بأنّ "الإمكانيات اللوجستية التي توفّرها إدارة الجمارك عبر جميع الحدود والمحطات الجوية البحرية والبحرية، لضمان الرقابة والتصدي إلى أيّ محاولة غش أو تهريب يمكن أن تحدث عبر هذه البوابات الحدودية."