23-مايو-2024
مضاربة

(الصورة: فيسبوك)

وضعت مصالح الدرك الوطني ببن فريحة، في وهران (غرب)، حدًا لشبكة إجرامية متكونة من ستة أفراد تقوم بالمضاربة غير المشروعة في الحبوب ومشتقاتها وحجز أزيد من 319 قنطار من مادة الصوجا المستوردة.

أفراد الشبكة أحيلوا على الجهات القضائية بتهم ثقيلة 

ووفق بيان لدرك بن فريحة فإنّ "العملية جاءت إثر توقيف شاحنة بمقطورة معبأة بـ319.60 قنطار من مادة الصوجا المستوردة على مستوى الطريق الوطني رقم 13 الرابط بين بلديتي وادي تليلات وأرزيو."

وبعد التحري، تبين أنه "تم تحويل وجهة هذه المادة الأولية من أجل استعمالها في تسمين الدجاج بتحرير فواتير وهمية، يوضّح المصدر.

وأفضت العملية إلى توقيف ستة أشخاص وحجز أيضًا شاحنة بمقطورة وجهاز إعلام آلي وفواتير وهمية.

وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية، قُدّم، المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة بتهم "المضاربة غير المشروعة في المواد الأولية المدعمة (الحبوب ومشتقاته) في إطار جماعة إجرامية منظمة وإعادة بيع مواد أولية تم اقتناؤها قصد التحويل عن حالتها الأصلية وممارسة أعمال تجارية دون اكتساب الصفة التي تحددها القوانين المعمول بها (تحرير فواتير وهمية وشكلية) وممارسة نشاط تجاري قار بدون محل"، يختم بيان الجهاز الأمني.

وفي 28 كانون الأول/ديسمبر 2021، أصدرت الحكومة قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة على خلفية موجات ندرة مست بعض المواد الأساسية.

ويتضمن القانون الذي جاء بطلب من الرئيس عبد المجيد تبون في فترة كورونا، عقوبات مشددة تبدأ من 5 إلى 30 سنة في أوقات الكوارث والأزمات الصحية والحالات الاستثنائية.