24-يوليو-2021

جانب من عمليات إخماد الحرائق بمحمية الشريعة في البليدة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

لقي عون حماية مدنية، اليوم السبت، مصرعه متأثرًا باستنشاقه لدخان حريق غابة الشريعة، في البليدة، وفقًا لما نقلته إذاعة البليدة على صفحتها عبر فيسبوك.

المصالح المشتركة تواصل عمليات إخماد النيران

وكانت مصالح محافظة الغابات لولاية البليدة، أعلنت، اليوم، عن تسجيل إصابة عون غابات وآخر موسمي وكذا عون حماية مدنية بحروق تم على إثرها إسعافهم ونقلهم إلى المستشفى والتكفل بهم، مشيرة إلى استقرار وضعيتهم الصحية.

وقالت محافظة الغابات لولاية البليدة، دليلة بناني، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن "جهود مختلف الأطراف التي تدخلت اليوم لإخماد الحريق الذي نشب بأعالي الحظيرة الوطنية للشريعة من مصالح الغابات والحماية المدنية لولايات البليدة والمدية وتيبازة والجيش والدرك الوطنيين، تكللت بإخماد 80 بالمائة من هذا الحريق ومنع انتشاره لباقي المساحات الغابية".

وأضافت ذات المسؤولة أن "الجهود لا تزال متواصلة من أجل إخماد بقايا هذا الحريق، التي يمكن أن تشكل بداية لنشوب بؤر جديدة".

ولفتت في السياق إلى "تواجد هذه البؤر بمنحدرات صعبة استدعى التدخل اليدوي لإخمادها مع العلم أن الأمطار التي تساقطت زوال اليوم ساعدت في إخماد هذا الحريق".

وكشفت بناني أن "الحريق أسفر عن خسارة ما بين 20 و25 هكتار من المساحات الغابية متمثلة خاصة في أشجار البلوط الأخضر والصنوبر الحلبي".

وعمدت المصالح المشتركة إلى إجلاء العائلات المجاورة للحرائق بكل من وادي الأبرار وواد بلاط وسيدي الكبير؛ وعن سبب اندلاع الحريق، أشارت مسؤولة الغابات إلى أن "شهادات السكان المجاورين لإحدى المناطق التي اندلعت بها هذه الحرائق ترجح فرضية قيام أشخاص كانوا بعين المكان خلال ساعات متأخرة من الليل بسلوكيات قد تكون سببا في نشوب هذا الحريق"، مؤكدة أن التحقيقات ما زالت لكشف الأسباب الحقيقية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سونلغاز: قطع الكهرباء عن منطقة عين ميمون بخنشلة بسبب الحرائق

طائرتا هليكوبتر و49 شاحنة إطفاء لإخماد حريق خنشلة