20-سبتمبر-2022

يسعد مبروك، رئيس النقابة الوطنية للقضاة (الصورة: الطريق نيوز)

قدم رئيس النقابة الوطنية للقضاة، يسعد مبروك، اليوم، استقالته في اجتماع استثنائي للمكتب التنفيذي للنقابة.

نقابة القضاة قالت إن  هناك نية لتعطيل عمل المجلس الأعلى للقضاء

وأفاد بيان للنقابة أنه " في تاريخ 19 أيلول/سبتمبر 2022، ابتداءً من الساعة الثانية زوالا، التأم المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للقضاة في اجتماع استثنائي، والذي تمحور جدول أعماله حول استقالة رئيس النقابة الوطنية للقضاة السيد يسعد مبروك".

وذكر المصدر ذاته أن الاجتماع خلص إلى تقديم رئيس النقابة الوطنية للقضاة بشكل رسمي طلب استقالته للمكتب التنفيذي، الاتفاق على تولي المكتب التنفيذي تسيير شؤون النقابة إلى حين استدعاء المجلس الوطني، وكذا الاتفاق على تحضير الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للنقابة للبت في طلب الاستقالة، طبقا للمادة 31 من القانون.

وقبل أيام، وجّهت نقابة القضاة انتقادات لاذعة لطريقة سير المجلس الأعلى للقضاء والحركة الأخيرة في سلك القضاة التي طالبت بتصحيح اختلالاتها.

وذكرت النقابة في بيان لها، أنها عاينت "تعثر المجلس الأعلى للقضاء في أول دورة له بتشكيلته الجديدة مع عدم تمكنه من أداء مهامه الدستورية بسبب غياب الوسائل القانونية.

ورأت النقابة التي يقودها يسعد مبروك أن هناك نية معلنة لتعطيل عمل المجلس الأعلى للقضاء، من خلال "التأخر الممنهج في إصدار القانون الأساسي للقضاء والسعي لإفراغ القوانين المنظمة لعمل السلطة القضائية من مقتضياتها الدستورية تكريسًا لهيمنة الإدارة على القضاء".