11-يناير-2024
يوسف عطال

يوسف عطال (الصورة: فيسبوك)

أعلن دفاع الدولي الجزائري ولاعب نادي نيس لكرة القدم، يوسف عطال، عن استئناف إدانته بالسجن مع وقف التنفيذ بسبب نشره مقطع فيديو يتضامنه فيه مع فلسطين.

القضاء الفرنسي كان قد أمهل لاعب "الخضر" 10 أيام للاستئناف في الحكم الصادر ضده

وأدين عطال (27 سنة)، الذي يستعد للمشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار بين 13 الشهر الحالي و11 شباط/فبراير المقبل، بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 45 ألف أورو بتهمة التحريض على الكراهية على أساس الدين.

وكانت هيئة دفاع لاعب "الخضر" كشفت، وقتها، عن إمكانية استئناف الحكم مباشرة بعد النطق به، وأوضح محاميه أنطوان فاي لـ"فرانس برس"، أنّه "بعث برسالة دعم للفلسطينيين في غزة. بالنسبة له، هذا هو السلام، وهو ليس الوحيد."

ووفق لائحة الاتهام الصادرة عن نائبة المدعي العام فإنّه "لا يوجد أي شيء له علاقة بالسلام خلال أي وقت من هذه الثواني الـ35"، عادّة عقوبة السجن مع وقف التنفيذ يمكن أن تكون "عقوبة تحذيرية" من شأنها أن تشجع اللاعب على التفكير الآن قبل أن يقوم بأي نشر في المستقبل.

وخلال محاكمته، قال الظهير الأيمن لـ "الخضر" إنه لم يُشاهد الشريط الذي نشره بشكل كامل، موضّحًا: " لقد شاركت الفيديو لأنني اعتقدت أنها رسالة سلام وأن الناس يعانون خلال هذه الحرب ، ولسوء الحظ، يؤسفني عدم رؤيته حتى النهاية".

وأضاف: "أنا لست ضد أي شخص، أنا مجرد لاعب كرة قدم، أنا ضد الكراهية، أنا مجرد لاعب كرة قدم، لا أحاول الدخول في السياسة".

وأردف: "شاركت الفيديو دون أن أنظر للنهاية ثم أرسلت رسالة اعتذار، لقد اتصل بي المدير الرياضي للنادي، قمت بحذف الفيديو وقمت بتقديم رسالة اعتذار".

وتوبع الدولي الجزائري بسبب نشره مقطع فيديو في حسابه الشخصي على موقع إنستغرام، دعم من خلاله الشعب الفلسطيني، تسبب في إيقافه عن اللعب لـ7 مباريات، من طرف لجنة الانضباط التابعة للرابطة الفرنسية.

ويملك عطال فرصة اللعب مجدداً مع نيس عند عودته من كأس الأمم الأفريقية، لكن رحيله عن صفوفه يبقى وارداً خلال فترة الانتقالات الشتوية.