20-مارس-2024
نساء فلسطينيات

نساء فلسطينيات (الصورة: فرانس 24)

حيّا الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير عمار بن جامع، نضال المرأة الجزائرية البطولي من أجل الاستقلال وكفاح وصمود المرأة الفلسطينية، الذي يعكس صورة النضال الذي تميزت به النساء الجزائريات أثناء الاستعمار.

بن جامع: إنهاء معاناة النساء الفلسطينيات الذي لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود إرادة سياسية حقيقية لوضع حد للإبادة الجماعية الذي يتعرض لها سكان قطاع غزة

وقال بن جامع لدى مشاركته في نقاش حول وضع المرأة تحت الاحتلال الأجنبي، منظم على هامش أشغال لجنة وضع المرأة للأمم المتحدة إن " 132 سنة من الحكم الاستعماري في الجزائر، شهدت بروزا ليس فقط لأبطال وكذلك لبطلات ورموز نسائية لعبن دورا محوريا طوعيا متساويا مع نظرائهن من الرجال".

وأضاف: "تاريخ الجزائر مرتبط ارتباطا وثيقا بأسماء المقاتلات والشهيدات اللاتي يعتبرن نموذجا في الشجاعة والتضحية، وأن النساء الجزائريات جسدن روح الإيثار والالتزام الراسخ لتكنن مصدر إلهام دائم للأجيال الموالية، إذ يمتد إرثهن إلى ما وراء الحدود الجزائرية، ملهمين بذلك نضال النساء العربيات والأفريقيات الساعيات إلى التحرر، لاسيما النساء الفلسطينيات و الصحراويات".

وتابع: "المرأة الجزائرية لعبت أدوارا عديدة ومتنوعة كانت حاسمة في تحقيق استقلال الجزائر، ثم انتقل هذا الإرث المشبع بقيم التحرر من جيل لآخر".

 وأردف: "هذه الروح الرائدة للمرأة الجزائرية لم تتوقف مع الثورة، إذ أن المرأة لا تزال تعتبر حجر الزاوية في المجتمع الجزائري من خلال المساهمة في جميع مجالات بناء الوطن".

واغتنم السفير بن جامع هذه الفرصة لتسليط الضوء على الوضع الحالي للنساء الفلسطينيات، خاصة في غزة "اللاتي يعانين اليوم تحديات إنسانية في غاية الفضاعة"، مشيرا إلى أن "كفاح وصمود المرأة الفلسطينية البطلة يعكس صورة النضال الذي تميزت به النساء الجزائريات أثناء الاستعمار".

 وشدد على "ضرورة إنهاء معاناة النساء الفلسطينيات الذي لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود إرادة سياسية حقيقية لوضع حد للإبادة الجماعية الذي يتعرض لها سكان قطاع غزة فورا".