01-يناير-2023
محكمة

(الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعلنت المصالح القضائية عن فتح تحقيق حول ظروف وملابسات حادث هلاك 4 أشخاص اختناقًا بغاز أحادي أكسيد الكربون في بلدية ششار بولاية خنشلة، شرق الجزائر.

مصالح الحماية المدنية أعلنت أوّل أمس هلاك عائلة بأكملها بسبب تسرب للغاز من مدفأة منزلية

وذكر بيان صادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة ششار، أن مصالح أمن الدائرة تلقت مكالمة هاتفية من الوحدة الثانوية للحماية المدنية بششار مفادها طلب تدخل من شخص أبلغهم أن أقارب من عائلته مقيمين بشقة بحي 200 سكن لا يفتحون له الباب رغم طرقه عدة مرات".

وفور تنقل أعوان الحماية المدنية إلى عين المكان، وجدوا جثث رجل وامرأتين وطفل يبلغ من العمر 4 سنوات ليتم نقلهم إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى ششار، حيث تم تأكيد وفاتهم جميعا".

وأضاف البيان: "عند إخطار وكيل الجمهورية بالحادثة قمنا بالانتقال وإجراء المعاينة الأولية رفقة عناصر الضبطية القضائية المختصة ومصالح الحماية المدنية لمسكن الضحايا وجثثهم بمستشفى ششار، حيث أصدرنا أمرا بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات هذه الواقعة والتحري حول مدى مطابقة الأجهزة الكهرو-منزلية التي أدت إلى حالة الاختناق لمعايير وقواعد السلامة والأمان".

وبحسب إحصائيات الحماية المدنية، فقد توفي 105 شخص منذ بداية السنة الماضية بالجزائر إلى غاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، جراء اختناقهم بغاز أحادي أكسيد الكربون، فيما تم إنقاذ 3257 آخرين من موت محقق خلال نفس الفترة لنفس الأسباب.

وترجع جهات الوقاية، وقوع مثل هذه الحوادث إلى "سوء تركيب تجهيزات التدفئة وتسخين الماء من طرف أشخاص غير مؤهلين إلى جانب غياب الصيانة وعمليات المراقبة الدورية، والتأكد من وجود منافذ للتهوية"، علما أنه في كل سنة تطلق عمليات تحسيسية لتفادي مثل هذه الحوادث.