20-يناير-2024
الزكام

يعتمد الجزائريون على علاجات طبيعية (الصورة: طبيب ويب)

الرشح والزكام والأنفلونزا هي أمراض تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وهي شائعة جدًا في فصل الشتاء، لا تستثني أي منطقة في العالم، لكن لكل شعب قصة مع كيفية مجاراتها وفق المعتقدات وتراكم الخبرات والتجارب، والجزائريون بحكم بيئتهم المتوسطية يقبلون على الكثير من الأغذية والنباتات العطرية التي أثبتت فعاليها في مساعدة الجسم على المقاومة خلال هذه الفترة.

تناول العسل لمحاربة الزكام هو علاج منزلي شائع جدا في الجزائر، وأثبت فعاليته في تخفيف أعراض الزكام

هناك عدة أسباب لزيادة معدلات الإصابة بالرشح والزكام والانفلونزا في فصل الشتاء، منها قضاء الناس وقتًا أطول في الأماكن المغلقة مما يزيد العدوى، وانخفاض حرارة الجو مما يضعف جهاز المناعة ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة، وزيادة الرطوبة في الهواء والتي تخلق بيئة أكثر ملاءمة لنمو الفيروسات.

وعندما يحل فصل الشتاء، يعتمد الجزائريون على علاجات طبيعية في الحالات التي لا تستدعي الاستشارة الطبية، نذكر بعضا منها :

الليمون والبرتقال

الليمون والبرتقال هما من الحمضيات التي تساعد على  التغلب على المرض بسرعة بشكلها الكامل أو على شكل عصير أو عصيدة، مرتين أو ثلاثة في اليوم، وذلك لأنها غنية  بالفيتامين Cوله فوائد صحية عديدة خاصة أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ويقوي المناعة، ويحد من أعراض البرد، ويقلل مدتها.

العسل

تناول العسل لمحاربة الزكام هو علاج منزلي شائع جدا في الجزائر، وأثبت فعاليته في تخفيف أعراض الزكام، مثل السعال والتهاب الحلق واحتقان الأنف. وذلك لأنه يتمتع بعدة  خصائص  منها تلك المضادة للأكسدة والتي  تساعد في حماية الخلايا من التلف وفي تقليل شدة ومدة أعراض الزكام،والخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والتي  تساعد في قتل أو تثبيط نمو البكتيريا والفيروسات التي تسبب الزكام، وبالإضافة الى خصائص مهدئة والتي من خلالها يساعد العسل في تهدئة التهاب الحلق واحتقان الأنف.

وللاستفادة من هذه الخصائص ينصح الخبراء  بشراء عسل طبيعي من مصادر موثوقة، و تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم، وهذا بعد التأكد من عدم وجود حساسية من النحل ومنتجات النحل، وعدم إعطاءه للطفل أقل من السنة لتجنب التسمم الوشيقي.

تيزانة الأعشاب الطبية

يعتمد الجزائريون على عدة أعشاب طبية للتخلص من أعراض الرشح والزكام، منها راعي الحمام ( اللويزة)، الزعتر، النعناع، البابونج، والزنجبيل، وتتميز هذه الأعشاب بقدرتها على تخفيف احتقان الأنف والحلق، وتهدئة السعال وتقوية المناعة، وعادة مايضاف اليها قطرات من الليمون والعسل لتعزيز فعاليتها، ولتحضير تيزانة الأعشاب، يوضع الماء الساخن في كوب ثم يضاف اليه الأعشاب المجففة، و يغطى الكوب لمدة 5-10 دقائق، ثم يصفى ويشرب. وينصح بالتأكد من عدم وجود حساسية اتجاه أي نوع من الأعشاب المستعملة قبل الاستعمال.

الزيوت الأساسية للنباتات الطبية

الزيوت الأساسية هي مواد مركزة من النباتات لها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك علاج نزلات البرد، و تساعد في تخفيف أعراضها، مثل الاحتقان والسعال والصداع وآلام الجسم والتعب،  وتشمل الزيوت الأساسية المفيدة لعلاج نزلات البرد قائمة طويلة منها زيت النعناع والذي يحتوي على المنثول ويساعد في فتح الممرات الهوائية وإزالة المخاط وزيت الكاليتوس والذي يحتوي على سينول الغني بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، وزيت إكليل الجبل والذي يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، مثل الكافور وحمض الروزمارينيك، وزيت الليمون الذي  يحتوي على  الليمونين وهو من  المركبات المضادة للميكروبات. ويمكن استخدام الزيوت الأساسية لعلاج نزلات البرد عن طريق  الاستنشاق بوضع  بضع قطرات من الزيت الأساسي في  وعاء من الماء الساخن وتنفس البخار لمدة 5-10 دقائق. وينصح بالتعامل بحذر مع الزيوت الأساسية خاصة مع الأطفال والحوامل وذوي الأمراض المزمنة مثل الربو.

تناول حساء الخضار

تطهو الأمهات الجزائريات حساء الخضر والدجاج باستعمال الخضر المعروفة بمكوناتها المضادة للالتهابات والفيروسات والمفيدة مثل الثوم والبصل والطماطم والفلفل الأحمر،  لتقليل أعراض الزكام فهو يساعد في تدفئةوترطيب الجسم ويخفف من أعراض الجفاف الذي تصاحب الزكام ويخفف من  احتقان الأنف. وللحصول على فعالية قصوى، يضاف للحساء التوابل المضدة للاكسدة مثل الكركم وبعض الأعشاب الطبية مثل الكرفس.