19-مارس-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت وزارة الشؤون الخارجية، السبت، بأن عدد الجزائريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا قد بلغ 1727 مواطنًا، منذ بدء العملية الروسية في  أوكرانيا شهر شباط/فيفري الماضي.

وزارة الخارجية: عدد النازحين من أوكرانيا يمثّل مجمل الأفراد المسجلين لدى سفارتنا بكييف

وجاء في بيان الخارجية أنه "مواصلة لمتابعتها لأوضاع أفراد الجالية الوطنية في أوكرانيا والبلدان المجاورة، تفيد وزارة الشؤون الخارجية بأن عدد الجزائريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا قد بلغ 1727 مواطن بتاريخ الـ 17 آذار/مارس 2022".

وأكدت الوزارة في الصدد أن العدد المسجّل "يمثل مجمل أعضاء الجالية المسجلين لدى المصالح القنصلية لسفارة الجزائر بكييف".

كما جدّدت حرص "السلطات الجزائرية على ضمان سلامة أفراد الجالية، حيث قامت سفارات الجزائر في كل من بولندا، رومانيا والمجر بتسخير كافة إمكانياتها للتكفل الأمثل بالرعايا الجزائريين الذين تواصلوا مع  مصالحها".

وفي الثالث من آذار/مارس الجاري، أجلت الجزائر 76 جزائريًا يقيمون في أوكرانيا، قادمين من بوخارست الرومانية، في أول رحلة إجلاء للرعايا، فيما تمت برمجة 4 رحلات أخرى خلال الأيام القادمة.

وقال وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، في تصريح لوسائل الإعلام على هامش استقبال العائدين من أوكرانيا، إن "عملية اليوم هي الأولى من نوعها وأن أربع رحلات أخرى منتظرة في الأيام المقبلة".

وكانت صحيفة لوفيغارو، أوردت في تقرير سابق أن "الأراضي الفرنسية استقبلت، لحد الآن، أكثر من 5000 مهاجر من أوكرانيا، لكن 30 بالمائة منهم يحملون جنسيات بلدان أخرى."

وبحسب النسب التي قدمتها الصحيفة، يوجد من بين الوافدين من أوكرانيا 7.5٪ يحملون جنسية جزائرية و 3.5٪ من كوت ديفوار و 3.5٪ مغاربة و 2.5٪ هنود و 2.5٪ قيرغيز و 2٪ كونغوليون و1٪ كاميرونيون و 1٪ باكستانيون وأيضاً نيجيريون وصينيون وغينيون وأنغوليون وجنسيات أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الأوكرانية.. حكومة المجر تسمح للطلبة الجزائريين بالدراسة في جامعاتها

الجزائريون يمثلون 7.5 بالمائة من اللاجئين القادمين من أوكرانيا إلى فرنسا