08-يوليو-2023
شاطئ نادي الصنوبر (فيسبوك/الترا جزائر)

شاطئ نادي الصنوبر (فيسبوك/الترا جزائر)

على خلاف كثير من دول العالم التي تقع عواصمها وسط رقعتها الجغرافية، فإن العاصمة الجزائرية شيّدت على حافة البحر، حيث تمتك شريطًا ساحليًا يمتد على مسافة أكثر من 70 كيلومترًا تتخلله شواطئ صخرية ورملية وجبلية ساحرة.

يحتار كثير من المصطافين في اختيار أفضل الشواطئ الموجودة في العاصمة

وسط موجة الحر التي تعرفها البلاد، يحتار كثير من المصطافين في اختيار أفضل الشواطئ الموجودة في العاصمة، خاصة الوافدين إليها يوميًا من مختلف ولايات الوطن، ولأن العاصمة مدينة كبيرة ومكتظة بالسكان ككل عواصم العالم، فإن الازدحام المروري والبحث عن حظائر لركن السيارات، يعتبر أهم عائق أمام السياح والزوار لاستكشاف أفضل شواطئها لقضاء عطلة الصيف.

في هذا المقال، اخترنا أفضل عشرة شواطئ بالعاصمة الجزائرية، تتوفر فيها أهم ما يبحث عنه المصطافون من مرافق ونشاطات ترفيهية، وفنادق وحظائر للسيارات.

ديكا بلاج

1. شاطيء الكنديين (ديكا بلاج)

يقع شاطئ ديكا بلاج بأقصى الجهة الشرقية للعاصمة، تابع لبلدية عين طاية بالعاصمة، فهو بالإضافة إلى موقعه الجغرافي البعيد عن السكان والضوضاء، وتوفره على فضاءات للراحة والتوقف، يعتبر شاطئًا ساحرًا برماله الرملية وخليجه الأزرق ذو مستوى المياه المنخفضة وشساعة مساحته ووقوعه على أطراف منطقة غابية خضراء ويعتبر شبيهًا بشواطئ جزر الكناري، فهو بهذا التنوع البيولوجي يجعله منطقة مثالية لقضاء عطلة مريحة.

ديكا بلاج يوجد على أطراف العاصمة في منطقة قليلة الازدحام، ويتوفر على عدة نشاطات ترفيهية ومطاعم متنقلة وحظائر للسيارات، والأهم من ذلك يعنى بمراقبة أمنية، وتنظيم محكم، ومراقبة دورية لبائعي الأرصفة.

2. شاطئ القادوس

غير بعيد عن شاطئ ديكا بلاج، يعتبر شاطئ القادوس مكانًا مثاليًا للعائلات والسياح، فهو يحتوي أيضًا على تنوع جغرافي مذهل يجمع بين الغابة والنهر والبحر، وهو ما يجعله فضاءً لممارسة عندة أنشطة مثل إقامة حفلات الشواء على أطراف النهر والتخييم وركوب الخيل.

يتوفر شاطئ القادوس على ممرات واسعة، وشريطي رملي طويل وحظائر سيارات ومرشات لأخذ حمام بعد السباحة.

الرغاية

3. شاطئ الرغاية (الشاطئ الهادئ)

في الجهة الشرقية دائمًا، وغير بعيد عن شاطئي القادوس وديكا بلاج، يُعتبر شاطئ الرغاية من أكبر فضاءات العاصمة الساحلية، يمتاز برماله الناعمة وأصدافه الكثير ومياهه الزرقاء الخليجية وهدوء أمواجه.

يعتبر هذا الشاطئ الهادئ فضاء مناسبًا للعائلات المرافقة للأطفال، ومناسبًا للرياضة المائية وركوب الزوارق والكاياك والغوص والتنزه.

 

4. شاطئ الكيتاني

إذا كنت في العاصمة، وأردت أخذ استراحة صغيرة على رمال إحدى شواطئها القريبة، فما عليك سوى التوجه إلى شاطئ الكيتاني، فهو يقع في قلب العاصمة بحي باب الواد الشعبي، فهو بالإضافة إلى أنه مكان عائلي ويتوفر على كل المرافق الضروري، طرأت عليه في السنوات الأخيرة عدة تعديلات جعته من بين أفضل الشواطئ في العاصمة.

رغم أن الكيتاني شاطئ صغير، إلى أنه به أحواضًا اصطناعية مقسمة بحواجز صغيرة في شكل شواطئ صغيرة، تجعل منه مكانًا آمنًا للعائلات والأطفال، ومكانًا هادئًا لا تصل إليه الأمواج العالية، ويقع في قرب العاصمة بالقرب من الفنادق ومحطات النقل البري وميترو الأنفاق.

سيدي فرج

5. شاطئ سيدي فرج

يعتبر هذا الشاطئ من بين أشهر شواطئ العاصمة، فهو شاطئ يتربع على مساحة شاسعة جدًا ويحتوى على حظيرة شاسعة بإمكانها احتواء مئات السيارات، إضافة إلى وجود عدة مرافق مجاورة منها الفنادق ومراكز الراحة والمطاعم الجيّدة.

هذا الشاطئ الواقع ببلدية سطاوالي، غالبًا ما يكون مكتضًا بالزوار والسياح، ولكنه في النهاية شاطئ ملئ بالحيوية والنشاطات الترفيهية، ويستقطب كثيرًا من الزوار لامتيازه بجمالية فريدة ونعومة رماله، كما أنه يقع بجانب ميناء يضم القوارب والدراجات المائية وبواخر النزهة، كما أن منتجع شيراتون كلوب الجزائر، يقع غير بعيد عنه، على مسافة 4.34 كم من الشاطئ.

النخيل

6. شاطئ النخيل (بالم بيتش)

في بلدية سطاوالي أيضًا وغير بعيد عن سيدي فرج، يقع شاطئ النخيل أكثر الشواطئ إقبالًا في العاصمة، فهو مزدحم بالمصطافين ويقصده الجميع لمناظره الساحرة وتوفر المرافق والخدمات.

يمتاز الشاطئ برماله الناعمة، وأحواضه المائية الدائرية المفصولة بحاوجز صغيرة لكسر الأمواج العالية، وتوفير متعة لقاصدي السباحة والعائلات بعيدًا طيلة فترة الصيف.

نادي الصنوبر

7. شاطئ نادي الصنوبر البحري

شاطئ نادي الصنوبر ليس من أجمل شواطئ العاصمة فحسب، بل هو من بين أجمل شواطئ البلاد اشتق اسمه من غابات الصنوبر المجاور، ويمتاز برحابة مساحة وتوفره على كل المرافق والخدمات والحماية الأمنية.

كان هذا الشاطئ محرمًا لفترة طويلة على الزوار، وأعيد افتتاحه بعد الحراك الشعبي، ثم أغلق في فترة الأزمة الصحية في زمن كورونا، ولم تتم إعادة فتحه بعد.

يحتوي هذا الشاطئ على شاليهات وبنغالوهات وفنادق فخمة وشريط رملي طويل جدًا، وتعتبر مياه مثالية للسباحة وركوب القوارب الشراعية بعيدًا عن ضجيج المدينة.

الأزرق

8. الشاطئ الأزرق (أزور بلاج)

هو أحد شواطئ الجهة الغربية للعاصمة، من بين أرقى الشواطئ وأكثرها تنظيما وحماية، ويعد مقصدًا للعائلات والشباب على حد سواء، فهو يتمير بممراته الوايعة وشواطئه المغيرية وتوفر عدة أنشطة مائية للزوار، كركوب القوارب والدراجات المائية.

الرمال الذهبية

9. الرمال الذهبية

لعشاق الأجواء المشمسة والمياه الدافعة، ينصح بزيارة شاطئ الرمال الذهبية في أقصى غرب العاصمة، إذ يقع المكان ببلدية زرادة، وبالإضافة إلى كونه مكانًا هادئًا ومناسبًا للعائلات، فهو يمتاز بزرقة مياهه ومناظره الطبيعية الخلابة، وتوفر مكان مخصص لسباحة الأطفال سون سن الثامنة.

الشاطئ يشبه إلى حد كبير شاطئ الكتاني، فالشاطئ مقسم إلى أحواض كبيرة بعوازل صغيرة مضادة للأمواج، ولكنه يعرف إقبالًا قياسيًا في الصيف ولا ينصح بالذهاب إليه في نهاية الأسبوع، إذ تشهد المنطقة زحمة مرور كبيرة، ولكنه مع ذلك يبقى مثاليًا للعائلات في موسم الاصطياف.

خلوفي

10. شاطئ خلوفي

هذا الشاطئ يقع غير بعيد عن الرمال الذهبية، وهو شاطئ في مكان مفتوح ويمتد على شريط شاسع جدًا ويضم عدة مرافق منها مراشات مياه على الهواء الطلق، ويمتاز بمراقبة أمنية دورية، وحراسة جيّدة من طرف أعوان الحماية المدنية.

شاطئ نادي الصنوبر ليس من أجمل شواطئ العاصمة فحسب، بل هو من بين أجمل شواطئ البلاد

رمال هذا الشاطئ الناعمة وهدوئه واتساع حظائر السيارات به، يجعله مكانًا رائعًا لقضاء عطلة مريحة، ولكنه كسابقة يعرف في نهاية الأسبوع توافدًا كبيرًا للزوار.