26-فبراير-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الناطق باسم الطلبة الجزائريين بأوكرانيا، زكريا حوض، إن عدد الجزائريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه بولندا وصل إلى غاية، اليوم السبت، أزيد من 750 جزائريًا.

ممثل الطلبة الجزائريين بأوكرانيا: 500 جزائري آخرين في طريقهم إلى الحدود البولندية

وكشف الطالب الجزائري زكرياء حوض، في مكالمة مع "الترا جزائر" أن الجزائريين عبروا برًا، من 8 معابر حدودية، بالجهة الغربية، لأوكرانيا، باتجاه دولة بولندا، منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وأوضح حوض أن "أكثر من 500 شخص جزائري لا يزالون بالطرق المؤدية إلى الحدود، في انتظار العبور إلى دولة بولندا"، وأشار إلى أن العملية تتم بصعوبة بسبب الطوابير التي تعرفها الطريق الرابطة بين العاصمة الأوكرانية كييف ومدن الجهة الغربية.

وهنا لفت إلى أن "طوابير السيارات التي تنتظر دورها تمتد لمسافة 13 كلم أو أكثر في كل معبر حدودي".

كما أكّد الطالب الجزائري في جامعة النوبيب الأوكرانية للغات الأجنبية،  وجود جزائريين آخرين توجّهوا إلى الحدود التي تربط مع كل من رومانيا وسلوفاكيا، مضيفًا: "فيه جزائريين آخرين لا يزالون عالقين في العاصمة كييف ومدن أخرى".

ومن جانبها، قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن آلاف الأوكرانيين خرجوا من  الحدود الأوكرانية إلى عدة دول، فيما يتجاوز الرقم حسب التقديرات الآولية 100 ألف لاجئ.

وحذرت الأمم المتحدة من احتمال نزوح خمسة ملايين شخص بسبب الغزو الروسي.

وفي آخر بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أكّدت أنّها "تواصل متابعتها لتطورات الأوضاع في أوكرانيا وحرصها على ضمان سلامة أفراد الجالية من خلال السفارة الجزائرية بكييف وبالتنسيق مع سفارتي الجزائر في وارسو (بولونيا) وبوخارست (رومانيا)."

وجدّدت الخارجية نداءها لأعضاء الجالية المتواجدين في أوكرانيا للتقيد بـ "التوجيهات والإرشادات التي أحاطتهم بها السفارة الجزائرية في العاصمة الأوكرانية كييف، وتسهر في الظروف الصعبة السائدة حاليا، على البقاء في تواصل معهم بصفة مباشرة أو غير مباشرة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جزائريون في أوكرانيا.. شهادات اللاجئين إلى بولندا هربًا من الصواريخ الروسية

الجزائر تستنفر رعاياها في أوكرانيا