31-مايو-2023
ندير بشكات

الشاب الجزائري وهو ينقذ السيدة البلجيكية (الصورة: فيسبوك)

حين كان خارجًا من صلاة الجمعة، وفي طريقه أمام نهر بالقرب من بلدة بريسوكس في مقاطعة لييج البلجيكية، رأى "نذير"، شاب جزائري مقيم في بلجيكا، امرأة وهي تقاوِم للخروج من النهر بعد أن سقطت فيه. 

نُشطاء طالبوا السلطات البلجيكية بتسوية وضعية الشاب الجزائري  نظير موقفه البطولي

يقول نذير بشكات، 26 عامًا، والذي يتواجد في حالة غير نظامية بالأراضي البلجيكية إنه "قلت لصديقي هناك امرأة تغرق، ولكن الأخير لم يصدقنِ معتقدًا أنها تسبح، لكنني لم أتردد لحظة وقفزت فورًا إلى النهر، وعندما اقتربت منها تأكدت فعلًا أنها كانت على وشك الغرق".  

بعد ذلك، قفز الشاب الجزائري إلى النهر الذي قال إن "مياهه كانت باردةً جدًا"، وأنقذ السيّدة البلجيكية من موت محقّق، وانتظر داخل الماء حوالي 15 دقيقة وهو ممسكٌ بها في انتظار قدوم الشرطة وقوات الإنقاذ، وبعد أن أتت الشرطة لعين المكان وتم إسعاف المرأة ونقلها للمستشفى، طلبت منه الشرطة البلجيكية عنوان منزله للاتصال به، كانت المفاجأة، حيث أخبرها نذير أنه "دون وثائق إقامة ولا يملك عنوانًا". 
   
وصنع نذير الحدث في بلجيكا وأصبح حديث الصحافة البلجيكية التي أشادت بشجاعته بعد أن غامر بحياته من أجل إنقاذ شخص غريب، فيما طالب نُشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بتكريمه نظير ما قام به وتسوية وضعيته ومنحه الإقامة أو الجنسية. 
 
وانطلقت رحلة نذير في أوروبا قبل ثلاثة سنوات على متن قارب هجرة سرّية، بعد رحلة انطلقت من وهران نحو السواحل الإسبانية، وفق.

واختار ابن ولاية معسكر (حسب ما هو متداول) العيش والاستقرار في بلجيكا التي يتواجد فيها منذ سنتين، والتي يأمل أن يتحصل فيها على أوراق إقامة وبناء مستقبل فيها.