10-يوليو-2023
حرائق الطارف

مشهد من الحرائق التي عرفتها ولاية الطارف السنة الفارطة (الصورة:Getty)

أعلنت وزارة الفلاحة، عن اتخاذ جملة من الإجراءات الاستعجالية والوقائية في إطار الوقاية من حرائق الغابات وهذا في ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة.

الوزارة دعت إلى رفع حالة التأهب القصوى لكافة الفاعلين في حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات

وأفاد بيانٌ للوزارة أن الإجراءات المتخذة تأتي في إطار الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها لموسم 2023 وتبعًا للظروف المناخية الاستثنائية المتسمة بارتفاع كبير لدرجة الحرارة والنشريات الصادرة من المركز الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، ونظرا لملاحظة بعض السلوكيات الخاطئة وغير المسؤولة.

ودعت إلى رفع حالة التأهب القصوى لكافة الفاعلين في حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات وعلى كل المستويات لأجل تجنب وتفادي أي طارئ وذلك طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24/24 ساعة.

بيان

كما جدّدت الوزارة التذكير بقرار منع إقامة جلسات الشواء وأي إشعال للنار داخل أو بجنب الفضاءات الغابية عبر التراب الوطني تحت أي ظرف كان.

وأبقت على حالة تجميد إنتاج مادة الفحم و هذا لما تشكله من مخاطر اندلاع الحرائق على مستوى الغابات.

وفي السياق، أشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم تكثيف الدوريات المشتركة على مستوى كل الفضاءات الغابية وبمحاذاتها.

كما سيتم التكفل أيضًا بحالات التبليغ الواردة للرقم الأخضر 700-100 الموضوع حيز الخدمة للتبليغ عن كل خطر أو تجاوزات تمس بسلامة الغابات عامة أو تهدد بنشوب النيران خاصة.

وتندرج هذه الإجراءات في إطار العمليات الاستباقية للسهر على المحافظة على الثروة الغابية وعلى سلامة الأشخاص والممتلكات الكائنة بالوسط الغابي أو بمحاذاته والتي تلزم كافة الفاعلين كل حسب مسؤوليته بالتجنيد التام والمتواصل طيلة فترة الحملة وذلك تحت شعار "حماية الغابات مسؤولية الجميع".