13-أكتوبر-2023
الزوايا

زاوية قرآنية بولاية وادي سوف (تصوير: كريستيان سابا/GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي عن التحاق 900 ألف تلميذ في المدارس القرآنية عبر مختلف ولايات الوطن خلال الموسم الدراسي الجديد.

وزير الشؤون الدينية: مساهمة الزوايا والمدارس القرآنية كانت قوية في الكفاح التحرري والحفاظ على الهوية الوطنية

وقال الوزير لدى إشرافه على انطلاق السنة الدراسية الجديدة لحفظ القرآن الكريم 2023-2024، بولاية بجاية شمال شرق البلاد إنه تم إحصاء 900 ألف تلميذ، منهم 58 ألف مهيكلون على مستوى المدارس والزوايا.

ويدخل ضمن هذا العدد وفق الوزير 29 ألف من فئة المسنين و40 ألف من فئة الأميين الذين سمح تأطيرهم بتعلم القرآن الكريم واللغة العربية في نفس الوقت.

وأشاد بلمهدي بهذه المناسبة بـ"الديناميكية القوية" التي تميز عملية حفظ القرآن الكريم عبر الوطن، مؤكدا أن اختيار بجاية لإعطاء إشارة انطلاق السنة الدراسية الجديدة لحفظ كتاب الله، كان بسيب التوافد الكبير الذي يميز عملية تعلم القرآن الكريم بهذه المنطقة المعروفة بديناميكيتها في المجال.

وجدد الوزير التذكير بالماضي الديني المجيد للولاية، مستدلًا بالعدد الكبير من العلماء الذين احتضنتهم ومساهمتهم في الإشعاع العلمي والديني للبلاد.

كما أكد أن مساهمة الزوايا والمدارس القرآنية كانت قوية في الكفاح التحرري والحفاظ على الهوية الوطنية، التي كانت مستهدفة بشكل خاص من طرف الإدارة الإستعمارية".

ولفت الوزير إلى "الديناميكية القوية التي تميز تعليم القرآن الكريم" مذكرا بجهود الدولة في المجال، لاسيما قرار الرئيس عبد المجيد تبون، برفع أجور الأئمة ومراجعة القانون الأساسي الخاص بالإمام.

وعلى هامش افتتاح موسم تحفيظ القرآن الكريم، أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، على تدشين مسجدين جديدين، بتيجونان (دائرة شميني) على بعد 50 كلم غرب بجاية، وبضواحي أميزور، 25 كلم جنوب -شرق مقر الولاية.

وتعرف المدارس القرآنية إقبالًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث بات الأولياء يسجلون أبناءهم، مقتدين بنماذج الأوائل في شهادة البكالوريا كل سنة الذين عادة ما يكون عدد معتبر منهم ضمن فئة حفظة القرآن.