11-سبتمبر-2020

زاوية قرآنية بولاية وادي سوف (تصوير: كريستيان سابا/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، عيسى بلخضر، عن تنظيم ورشة وطنية تدرس إمكانية حصول خريجي الزوايا على شهادات نهاية التعليم.

تهدف العملية إلى تمكين خريجي الزوايا من التوظيف أو مواصلة التعليم

وكشف بلخضر، خلال إشرافه على لقاء مع ممثلي الزوايا والمدارس القرآنية والجمعيات الدينية بقاعة المحاضرات الكبرى بجامعة زيان عاشور بولاية الجلفة، عن إعداد ورشة وطنية لدراسة امكانية حصول الطلبة المتخرجين من المدارس التي تعتمد برامجها على المرجعية الدينية فقهًا وتربية وعقيدة على شهادات".

وجاء في موقع التلفزيون الجزائري، أن مستشار تبون اعتبر أن هؤلاء الطلبة "هم خير زاد للبلد في هذه المرحلة، وخير من يدافع عن الهوية والذاكرة الوطنية ومن ثمة لابد من إيجاد صيغة قانونية حتى تكون لهم شهادات يواصلون بها تعليمهم أو يوظفون بها".

هنا يقول عيسى بلخضر: "شرعنا في دراسة بالنسيق مع وزارتي الشؤون الدينية والتعليم العالي لنجد مخرجًا في أقرب وقت، لتوفير شهادات للمستويات المتعددة لخريجي الزاويا".

يُشير المتحدث، إلى أن الإعداد لورشة وطنية يُدعى لها ممثلو الولايات ومعظم الزوايا "ستثمر برسم برنامج توافقي وتقربي حتى يضاف لخريج الزاوية إلى جانب حفظ القرءان الكريم جانبي (الرواية) و(الدراية)؛ أي العمل بالأحكام والقراءات، كما شرّعت به بعض الزوايا التي أصبحت تدرس بالأحكام بالطريقة المغاربية، وهو ما جعل إخواننا المشارقة يستفيدون من ذلك".

يوضّح مستشار الرئيس تبون، أن الورشة "ستعمل على الموافقة على برنامج شامل فيه الحدّ الأدنى من علوم اللغة، وبعض من العلوم الشرعية ثم يستكمل في الجامعات".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مستشار تبون: الزوايا حافظت على الهوية الوطنية وصدّت الاستعمار

الطرق الصوفية.. محل استغلال سياسي جزائريًا