09-يونيو-2022

بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني (الصورة: تويتر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت وسائل إعلام إسبانية إن حكومة بيدرو سانشيز تدرس إمكانية تقديم شكوى أمام الاتحاد الأوربي ضد الجزائر التي تتهمها بانتهاك اتفاق الشراكة الجزائري الأوربي.

تقارير إسبانية: خسائر المتعاملين الإسبان جراء هذا القرار تناهز الـ 3 ملايير أورو

وذكرت صحيفة ألباييس واسعة الانتشار في إسبانيا أن وزارة الخارجية تعتقد أن التجميد أحادي الجانب الذي قررته الجزائر للتبادل التجاري مع إسبانيا قد ينتهك اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوربي الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2005.

وكان وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس ، الخميس ، قد صرّح  أن بلاده تستعد "لرد ملائم وهادئ وبناء لكنه حازم في نفس الوقت، دفاعا عن المصالح الإسبانية والشركات الإسبانية" إثر القرار الجزائري.

وتنص المادة 38 من اتفاق الجزائر مع الاتحاد الأوروبي على أن الطرفين "يلتزمان بالترخيص لسداد كل المعاملات بحرية عبر عملات قابلة للتحويل"، ويلتزمان  بضمان حرية حركة رأس المال للاستثمار المباشر في الجزائر وتحويل الأرباح.

كما ينص اتفاق الشراكة أيضًا على أن "أي نزاع يتعلق بتطبيق أو تفسير المعاهدة سيتم تقديمه إلى مجلس الشراكة المكون من وزراء الاتحاد الأوروبي والجزائر أو، على مستوى أدنى، إلى لجنة الشراكة المكونة من مسؤولين من كلا الطرفين. وإذا لم يكن ممكنا التوصل إلى اتفاق، فسيتم تعيين ثلاثة محكمين لفض النزاع".

وقدرت ذات الصحيفة خسائر المتعاملين الإسبان جراء هذا القرار بنحو 3 ملايير أورو، وهي قيمة الصادرات الإسبانية نحو الجزائر في السنوات الأخيرة. وتعتبر إسبانيا ثالث زبون للجزائر بعد إيطاليا وفرنسا وخامس مورد لها بعد الصين وإيطاليا وفرنسا وألمانيا.

وكانت المتحدثة باسم السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي الجزائر قد دعت إلى "إعادة النظر في قرارها" بتعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا، واعتبرت القرار "مقلقا للغاية".