31-ديسمبر-2023
الدرك الوطني

(الصورة: فيسبوك)

سطرت قيادة الدرك الوطني مخططًا أمنيًا وقائيا خاصًا بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة يشمل تجنيد مختلف الوسائل البشرية والمادية بهدف تأمين الأشخاص والممتلكات وطرق المواصلات.

يأتي المخطط تزامنا مع حركة التنقلات الكثيفة للأشخاص والمركبات والإقبال المعتبر للمواطنين والسياح الأجانب على المناطق السياحية

وأفاد بيانٌ لقيادة الدرك الوطني أنه "وبمناسبة حلول السنة الجديدة 2024 التي تتزامن مع العطلة المدرسية الشتوية، سطرت قيادة الدرك الوطني مخططا أمنيا وقائيا خاصا بهذه المناسبة، يشمل تجنيد كافة الوسائل البشرية والمادية لتأمين الأشخاص والممتلكات وطرق المواصلات، من خلال الانتشار الواسع للوحدات عبر التراب الوطني".

وكشف البيان أن هذا المخطط "يأتي تزامنا مع حركة التنقلات الكثيفة للأشخاص والمركبات والإقبال المعتبر للمواطنين والسياح الأجانب على المناطق السياحية والمؤسسات الفندقية عبر كامل التراب الوطني وخاصة بالجنوب الكبير".

ويندرج المخطط في إطار "التشكيل الموضوع والإجراءات المتخذة من طرف قيادة الدرك الوطني والتي تضمن على وجه الخصوص تواجد ميداني للحفاظ على الأمن العمومي وأمن الطرقات".

وعليه، ستكون "أماكن التجمع والتسلية والمناطق السياحية والفنادق ومحطات القطار والحافلات تحت مراقبة مستمرة، وسيضمن التشكيل الموضوع من جهة أخرى سيولة حركة المرور ومراقبة محاور الطرقات خاصة بمداخل التجمعات السكنية وضواحيها، وهذا عن طريق عمليات وقائية ترتكز على تحسيس مستعملي الطريق فيما خص إلزامية التقيد بقواعد السياقة السليمة".

من جهة أخرى، وفي إطار العمل الجواري الهادف إلى تقديم خدمة عمومية ذات نوعية، ذكرت قيادة الدرك الوطني بالرقم الأخضر 1055 لطلب النجدة والإسعاف أو التدخل عند الضرورة، وكذا صفحة "طريقي" على فيسبوك للاستعلام عن حالة الطرقات الآنية، بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية للشكاوى المسبقة والاستعلام عن بعد.