02-يوليو-2024
طلبة

طلبة جامعيون (الصورة: فيسبوك)

فسّر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، أسباب استبعاد حاملي شهادة الماستر من منحة البطالة، في ردّه على سؤال للنائب بالمجلس الشعبي الوطني، بشير عمري.

منحة البطالة تصل إلى 15 ألف دينار جزائري صافية من كل الرسوم

وقال الوزير بن طالب، وفق الرد، الذي نشره النائب في صفحته الرسمية على فيسبوك إنّ "جهاز منحة البطالة يخضع لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 22 – 70 المؤرخ في 10 شباط/فيفري 2022. المعدل الذي يحدد شروط وكيفيات الاستفادة من منحة البطالة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها. وقد استحدث خصيصا للبطالين طالبي الشغل لأول مرة المسجلين لدى المرافق العمومية للتشغيل بغية صون كرامته، حيث يستفيد المعنيين من هذه المنحة إلى غاية إدماجهم النهائي في منصب عمل يتوافق مع مؤهلاتهم."

وأكمل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بأنّه "يهدف هذا الجهاز (منحة البطالة) الذي تتولى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل تسييره إلى دعم المستفيدين ومرافقتهم أثناء مرحلة البحث عن أول منصب شغل، وتحسين قابليتهم للتشغيل."

ووفقه "فقد حددت أحكام ذات المرسوم في المادة 02 منه شروط الاستفادة، لاسيما منها أن لا يكون البطال طالب الشغل الأول مرة مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني."

وأضاف الوزير ردًا عن النائب عمري، "إنّ حاملي الشهادات الذين يزاولون دراستهم غير معنيين بالاستفادة من منحة البطالة، علما أنه يتعين عليهم التصريح بوضعيتهم لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل."

وهنا لفت إلى أنه "في إطار متابعة جهاز منحة البطالة ومراقبته تقوم مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، للتحقق والتدقيق في البيانات المتعلقة باستفادة هذه الفئة بعملية المقاربة بصفة دورية مع كل هيئاتنا تحت الوصاية وكذا كل من مصالح القطاعات التالية:

  • الدفاع الوطني
  • الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية
  • التجارة عن كطريق السجل التجاري
  • الفلاحة والتنمية الريفية عن طريق الغرف الفلاحية
  • التعليم العالي والبحث العلمي التكوين والتعليم المهنيين
  • التربية الوطنية."

وفي حالة تسجيل الاستفادة من هذه المنحة دون وجه حق، يشير الوزير إلى أنّه "يتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في أحكام المادة العاشرة من المرسوم التنفيذي رقم 70.22 سالف الذكر."

ووفق آخر إحصائيات، إلى غاية شهر أيار/ماي الماضي، فقد حصل أكثر من مليوني مستفيد على منحة البطالة. بينما تم تنصيب 45 ألف مستفيد في مناصب عمل، كما تمّ توجيه أكثر من 368 ألف مستفيد من المنحة إلى مراكز التكوين.

ونهاية 2022، أمر الرئيس تبون برفع منحة البطالة من 13 ألف إلى 15 ألف دينار صافية، من كل الرسوم بالإضافة إلى تكفل الدولة بأعباء التغطية الصحية للبطّالين خلال فترة استفادتهم من المنحة.