25-أغسطس-2020

تعديل الدستور كان أبرز الوعود الانتخابية للرئيس عبد المجيد تبون (الصورة: رئاسة الجمهورية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت رئاسة الجمهورية، مساء الإثنين، أن موعد الاسفتاء على تعديل الدستور سيكون في الفاتح من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

الاستفتاء على الدستور الجديد سيتزامن مع ذكرى إندلاع الثورة التحريرية

وأفاد بيان للرئاسة، أنه "تقرر تحديد تاريخ الفاتح من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم موعدًا للاستفتاء حول مشروع تعديل الدستور".

وأضاف البيان: "استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، اليوم، السيد محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الذي قدّم له عرضا عن الاستعدادات الجارية لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية المبرمجة بدءا بالاستفتاء على مشروع تعديل الدستور"

وتابع: "وخلال هذا اللقاء وفي ضوء مشاورات رئيس الجمهورية مع الجهات المعنية، تقرّر تحديد تاريخ الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2020، موعدًا للاستفتاء على مشروع الدستور".

وسيتزامن يوم الاستفتاء مع الذكرى الـ66 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة.

وفي آخر لقاء للرئيس تبون بولاة الجمهورية، دعا إلى الشروع في التحضيرات لاستفتاء تعديل الدستور، كما أكد بأنّ اللجنة المكلفة بصياغة المشروع التمهيدي للدستور تعكف على طبع نسخة تتضمن مقترحات وصلت رئاسة الجمهورية من الطبقة السياسية والمجتمع المدني والتي بلغ عددها 2500 مساهمة، قبل اعتماد المقترحات التي طالبت بها الأغلبية.

وفي كانون الثاني/جانفي الفارط، كلّف الرئيس تبون لجنة خبراء بإعداد مسودة يتم عرضها للمشاورات العامة ومناقشة البرلمان ثم للاستفتاء العام؛ وانتهت هذه اللجنة من عملها وأعدت مجموعة اقتراحات قدمتها للرئيس في 26 آذار/مارس، غير أن جائحة كورونا أخرت الإعلان عنها إلى السابع من أيار/ماي الماضي.

يذكر أنّ ملف تعديل الدستور كان من أبرز الوعود الانتخابية لعبد المجيد تبون، الذي وعد خلال حملته الانتخابية بتعديلٍ عميقٍ للدستور يقلص من صلاحياته ويؤسس لبناء "جمهورية جديدة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون: الشعب الجزائري هو من يقرّر تبنّي أو رفض الدستور

مشروع تعديل الدستور ..هل يتنازل الرئيس عن صلاحياته؟