22-أكتوبر-2024
الرئيس عبد المجيد تبون يترأس جلسة عمل مع لجنة الوقاية من السرطان

الرئيس عبد المجيد تبون يترأس جلسة عمل مع أعضاء لجنة مكافحة السرطان( صورة: الرئاسة)

بحث رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، تطورات عمل هذه الهيئة الاستشارية في علاقتها بمعالجة مرض السرطان، داعيا إلى توفير الأدوية والتكفل التامّ بالمرضى.

 خمسة محاور تخصّ عمل اللجنة بين سنتي 2024 -2028 تمّ عرضها أمام رئيس الجمهورية 

وكشف بيان رسمي، أنّ رئيس الجمهورية، ترأس مساء اليوم الثلاثاء، جلسة عمل مع اللجنة، بحضور رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، البروفيسور عدة بونجار، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، بوعلام بوعلام، ورئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، كمال صنهاجي، ووزير الصحة، عبد الحق سايحي، والمدير العام لمجمع صيدال، وسيم قويدري.

ووفقاً لبيان رئاسة الجمهورية، كشف رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، البروفيسور عدة بونجار، عن "تقديم عرض عمل اللجنة بين سنتي 2024 -2028 لرئيس الجمهورية."

وأكد في تصريح صحفي على أنّ "عمل اللجنة يتمثّل في خمسة محاور وهي: الوقاية، الكشف المبكر، التشخيص المبكر، التكفل بمرضى السرطان ومسار المريض، والبحث في مجال السرطان".

وأوضح البروفيسور بونجار أنّ "الرئيس تبون أسدى تعليمات بتحضير مرسوم رئاسي للتكفل بجميع العراقيل المرتبطة باقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك الكشوفات".

وفي السياق، وجّه رئيس الجمهورية عدة أوامر للتكفل الجيد بالمرضى، فضلا عن أوامر لوزارة العمل والضمان الاجتماعي لتوفير خدمات الإشعاع العلاجي للأطفال.

وللإشارة، تمّ استحداث هذه الهيئة الاستشارية من قبل الرئيس تبون وتم تنصيب أعضاءها الستة في شباط/ فبراير الماضي، كما ألزم وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالتكفل التام والفوري بمرضى السرطان غير المؤمن عليهم اجتماعيا ومن دون قيامهم بأي إجراء إداري قبلي.

ودعا إلى اتخاذ مختلف التدابير العلاجية وتوفير الوسائل والمستلزمات الطبية وأدوية للمرضى.