21-أكتوبر-2024
الأدوية

أدوية سرطان (صورة:

دعا وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الاثنين، إلى اتخاذ عدة إجراءات لضمان وفرة الأدوية الخاصة بمرضى السرطان.

تفعيل  طرق التّنسيق واستغلال كل الوسائل المتاحة في إطار اليقظة لتفادي أي خلل فيما يخص وفرة الأدوية 

وأعلن بيان من الوزارة، بأنّ عون أجرى لقاء مع رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان، عدة بونجار، وعضو هذه اللجنة، محمد أوكال، بحضور إطارات من الوزارة، وكذا المدير العام للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.

وأفاد المصدر بأنّ اللقاء تناول مناقشة وضعية الأدوية الخاصة بالسرطان، إضافة إلى التطرق لتشجيع الانتاج المحلي وتسريع تسجيل الأدوية وتطوير البحوث العيادية في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير على " تفعيل كافة طرق التّنسيق واستغلال كل الوسائل المتاحة في إطار اليقظة لتفادي أي خلل فيما يخص وفرة هذه الأدوية لضمان التكفل الدائم بالمرضى".

ووجه وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني أوامر لـ"توفير بعض الأصناف التي تعرف نقصا في السوق في أقرب وقت ممكن".

كما دعا إلى "الاسراع في الانتهاء من رفع جميع العراقيل التي تحول دون توفرها تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".

كما قدم الوزير عون توجيهات بخصوص "تسريع تسجيل الأدوية المضادة للسرطان لاسيما المبتكرة منها"، مشددا على "ضرورة تقديم اقتراحات بشكل عاجل لإيجاد الحلول الممكنة من خلال تشكيل لجنة متابعة وتوجيه تتكون من إطارات وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني واللجنة الوطنية لمكافحة السرطان والهيئات والقطاعات الأخرى المعنية، وذلك لتتبع مسار هذه الأدوية".