06-سبتمبر-2022

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، إنه تم سحب 53 ملف ترشح للانتخابات المحلية الجزئية المقررة يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر القادم بولايتي تيزي وزو وبجاية.

محمد شرفي: تخصيص 51 مركز اقتراع و 171 مكتب انتخاب لهذا الموعد

وذكر شرفي، في ندوة صحفية نشطها بمقر السلطة حول الانتخابات المحلية الجزئية بولايتي تيزي وزو وبجاية، أن "38 ملفا للترشح من بين الـ53 أودعت من قبل أحزاب سياسية"، وذلك من أجل التنافس على 90 مقعدًا بالمجالس الشعبية البلدية المعنية.

وكشف رئيس السلطة عن تخصيص 51 مركز اقتراع و 171 مكتب انتخاب لهذا الموعد، بالإضافة الى 1452 مؤطر.          

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد وقع مرسومًا رئاسيًا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات ولايتي تيزي وزو وبجاية شرقي البلاد.

وذكر بيان الرئاسة أن البلديات المعنية بالانتخابات هي فرعون، مسيسنة، توجة، وأقبو، بولاية بجاية، وبلديات، آيت محمود وآيت بومهدي، بولاية وتيزي وزو.

وحُدّد تاريخ إجراء هذه الانتخابات يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر 2022، بينما تمت عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية خلال الفترة من 20 إلى 28 تموز/جويلية 2022، وفق المرسوم.

وسبق لمحمد شرفي رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، أن أشاد بموقف سكان منطقة القبائل الذي قال إنه انتقل من رفض الانتخابات إلى المطالبة بها.

وقال شرفي في ندوة صحفية له بولاية بجاية مخاطبا سكان المنطقة: "أهنئكم على درس المواطنة لأنكم أخذتم موقفا سلميا "مكاش الفوط" (لا يوجد انتخاب) ثم أخذتم بعده موقفا سلميا آخر بتنظيم الانتخابات. وأضاف رئيس السلطة أن هذه هي الديمقراطية التي يجب أن تتحكم في الخيارات.