25-سبتمبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

وقّعت جامعة فرحات عباس بسطيف اتفاقية تعاون وتبادل علمي وتكنولوجي مع المجمع الوطني الصيني لمواد البناء تسمح بإنشاء مخبر جزائري-صيني لمواد البناء.

يُعتبر المجمع الوطني الصيني لمواد البناء أكبر مجموعة صناعية لمواد البناء و المواد الجديدة في العالم

وقال المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، محمد بوهيشة، على هامش مراسم إمضاء الاتفاقية إن "المبادرة تندرج في إطار تطبيق إستراتيجية التعاون بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية اللتين تجمع بينهما علاقات وطيدة منذ 65 سنة".

في السياق، أوضح ذات المسؤول بأن الاتفاقية تهدف إلى "تنفيذ وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات البحث والتطوير والتعاون الدولي والابتكار التكنولوجي في مجالات البناء لاسيما  أن المجمع الوطني الصيني لمواد البناء يعتبر رائدا على النطاق العالمي في عدة مجالات".

وتابع: " الاتفاقية "ستسمح باستحداث مخبر جزائري-صيني لمواد البناء بسطيف يعد الأول من نوعه في أفريقيا"، لافتا إلى أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تبارك هذا المسعى وتأمل في توسيع هذه الشراكة في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالجزائر".

من جهته، اعتبر نائب رئيس المجمع الوطني الصيني لمواد البناء، جي شياو، الاتفاقية المبرمة بين المجمع الذي يعد -حسبه- أكبر مجموعة صناعية لمواد البناء والمواد الجديدة في العالم، "نقطة تعاون مهمة في الجزائر".

وأشار المسؤول الصيني إلى أن العلاقة بين الصين و الجزائر عميقة وستتعزز أكثر في إطار التعاون في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجال مواد البناء لاسيما الإسمنت والزجاج.

وحسب ذات المتحدث، فإن "المجمع الوطني الصيني لمواد البناء ظل اسمه مدرجا في الترتيب السنوي لأكبر 500 شركة في جميع أنحاء العالم لمدة 13 سنة متتالية و يمتلك 26 معهدا للبحث العلمي و التصميم و 11 مخبرا وطنيا فضلا عن إنشائه لـ 196 مؤسسة خارجية في 76 دولة انتشرت فيها مشاريعه واستثماراته الخارجية وأنظمة سلسلة التوريد الدولية في جميع أنحاء العالم".