09-مارس-2023
الرئيس الجزائري ونظيره الصيني (فيسبوك/الترا جزائر)

الرئيس الجزائري ونظيره الصيني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت وزارة الخارجية عن اعتزام الرئيس عبد المجيد تبون القيام بزيارة إلى الصين هذا العام، بغرض إحداث نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين.

شدد الطرفان على ضرورة التحضير الجيد لهذه الزيارة "الهامة"

وجاء الإعلان عن الزيارة خلال لقاء جمع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عمار بلاني، مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، لي جيان.

ووفق ما أفاد به بيان للوزارة، فإن المباحثات المعمقة والمثمرة التي أجراها الجانبان، انصبت على الاستحقاقات القادمة المسجلة على أجندة العلاقات الثنائية، وفي مقدمتها الزيارة التي يعتزم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القيام بها إلى جمهورية الصين الشعبية خلال السنة الجارية.

وبهذا الخصوص، شدد الطرفان على ضرورة التحضير الجيد لهذه الزيارة الهامة وتوفير كافة الظروف الكفيلة بإنجاح هذا الاستحقاق الثنائي المحوري الذي ينتظر منه إحداث نقلة نوعية جديدة في العلاقات الجزائرية-الصينية وإضفاء محتوى أكثر صلابة وأكثر تنوعًا للشراكة الاستراتيجية الشاملة التي يطمح البلدين لإرسائها".

كما أشار الجانبان في ذات السياق "إلى ضرورة تسريع تجسيد المشاريع المهيكلة الهامة المضمنة في الخطة الخماسية الثانية للشراكة الاستراتيجية (2022-2026) والخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق وكذا الخطة الثلاثية (2022-2024) للتعاون في المجالات الرئيسية

ومن أبرز مشاريع هذه الخطة، إنجاز ميناء "الجزائر وسط" في ولاية تيبازة وتثمين استغلال منجم الحديد بغار جبيلات بتندوف في الجنوب الغربي، استغلال وتحويل الفوسفات ببلاد الهدبة بتبسة وواد الكبريت بسوق اهراس في أقصى الشرق، وتطوير منجم الزنك والرصاص بواد أميزور ببجاية شرق البلاد.

وبحسب الخارجية، فقد أثنى السفير الصيني على التقدم المنجز من طرف الجزائر على صعيد تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في الجزائر، وأعرب عن الإهتمام البالغ الذي يوليه المتعاملون الاقتصاديون الصينيون لعقد شراكات رابحة مع نظرائهم الجزائريين، لاسيما في ظل الفرص الواعدة التي يمنحها قانون الاستثمار الجديد بما يتيحه من استقرار تشريعي ورؤية أفضل للمستثمرين الأجانب".

بدوره، دعا عمار بلاني إلى خلق مجلس أعمال مشترك جزائري-صيني في أقرب الآجال لتمكين رجال الأعمال من كلا البلدين من التواصل الدائم والبحث في تنفيذ مشاريع شراكة مثمرة ومربحة للطرفين".

وجدد المسؤولان مطالبة كل من الجزائر والصين بإصلاح منظومة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي على النحو الذي يضفي أكثر عدالة في صيغته التمثيلية وأكثر شفافية في طرق عمله وبما يؤسس لنظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

وقد أعرب السفير الصيني، وفق بيان الخارجية، بهذا الخصوص عن دعم بلاده لمطالب الدول الإفريقية العادلة برفع الظلم التاريخي الذي تعرضت له القارة الافريقية بحرمانها من التمثيل الدائم داخل مجلس الأمن الدولي".