25-يوليو-2022

توفيق حساني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قرر مجلس قضاء الشلف غربي الجزائر، الإفراج عن الشرطي السابق توفيق حساني اليوم مع تأجيل محاكمته إلى تاريخ 26 أيلول/سبتمبر المقبل، وفق ما أفادت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

لاحقته عدة تهم من بينها إهانة هيئة نظامية وعرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية

ويأتي هذا الاستئناف عقب الحكم الذي أصدرته محكمة تنس الابتدائية بولاية الشلف في حزيران/جوان الماضي، على حساني ب6 أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية ب 50 ألف دينار.

وتوبع حساني في هذه القضية بتهم إهانة هيئة نظامية وعرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية وعرقلة سير التحقيق والتحريض على التجمهر، بعد نشره فيديو يوثق لحظة اعتقاله.

والتمس وكيل الجمهورية له في هذه القضية ثلاث سنوات حبسًا نافذًا وغرامة مالية، بينما طلب الدفاع البراءة من كل التهم.

وكان حساني قد أودع الحبس المؤقت يوم 14 حزيران/جوان الماضي. وظهر قبل لحظات من اعتقاله في فيديو على فيسبوك، وهو يتحدث عن وجود فرقة أمنية خارج البيت للبحث عنه، مشيرا إلى أنه لم يفعل شيئا حتى يعاد اعتقاله من جديد بعد فترة سنتين قضاها في الحبس.

وكان حساني في 12 آذار/مارس الماضي، قد غادر سجن الشلف بعد أن أتم عقوبته التي امتدت لسنتين حبسًا نافذًا، علمًا أنه كان متابعًا في عدة قضايا تعلق بنشاطه في الحراك الشعبي.

وفي 17 أيلول/سبتمبر 2020، سلطت محكمة تنس بولاية الشلف عقوبة سنتين حبسًا نافذًا وغرامة مالية بـ100 ألف دينار، على توفيق حساني الذي كان موجودًا رهن الحبس المؤقت. وجاء هذا الحكم، بعدما التمست النيابة خمس سنوات سجنًا نافذًا في حق الشرطي السابق، الذي توبع بتهمة المساس بسلامة وحدة الوطن.

وتعود شهرة الشرطي حساني، إلى فيديوهات نشرها تعتذر للطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من استعمال غازات مسيلة للدموع في المسيرات.