12-مارس-2022

توفيق حساني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

غادر الشرطي السابق توفيق حساني الذي اشتهر في فترة الحراك الشعبي، سجن الشلف غربي البلاد بعد أن أتم مدة عقوبته البالغة سنتين.

جاء هذا الحكم بعدما التمست النيابة خمس سنوات سجنًا نافذًا في حق الشرطي السابق

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين على صفحتها بفيسبوك أن حساني يتم اليوم مدة العقوبة وسيكون بإمكانه العودة لعائلته بولاية الشلف حيث يقيم.

وفي الـ 17 سبتمبر/أيلول 2020، سلطت محكمة تنس بولاية الشلف عقوبة سنتين حبسًا نافذًا وغرامة مالية بـ100 ألف دينار، على توفيق حساني الذي كان موجودًا رهن الحبس المؤقت.

وجاء هذا الحكم، بعدما التمست النيابة خمس سنوات سجنًا نافذًا في حق الشرطي السابق، الذي توبع بتهمة المساس بسلامة وحدة الوطن.

وكان توفيق حساني قد أوقف شهر آذار/مارس 2020 بعد صدور مذكرة توقيف في حقه من قبل السلطات القضائية لولاية الشلف، وذلك بعد يوم فقط من الحكم عليه في قضية أخرى بالعاصمة.

وقد سبق لمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، أن أصدرت في 10 آذار/مارس 2020،  حكمًا بستة أشهر منها ثلاثة أشهر غير نافذة بدون أمر إيداع، في حق توفيق حساني المعروف بمشاركاته الدائمة في مظاهرات الحراك الشعبي.

وتم متابعة حساني بتهمتي الدعوة إلى تجمهر غير مسلح والمساس بالوحدة الوطنية وفقا للمواد الموجود في قانون العقوبات، وذلك بعد توقيفه في إحدى مسيرات  يوم الجمعة بالعاصمة.

وتعود شهرة الشرطي حساني، إلى فيديوهات نشرها تحمل اعتذارًا للطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من استعمال غازات مسيلة للدموع في المسيرات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خبراء في الأمم المتحدة يدينون سجن الصحفي درارني ويطالبون بالإفراج عنه

غضب شديد بعد إدانة درارني بالحبس لمدة سنتين