21-ديسمبر-2020

التواجد العسكري في البلدان الأفريقية يثير قلق مجلس الأمن (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد اسماعيل شرقي، مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، بأن اﻟﻮﺟﻮد اﻟﻌﺴﻜﺮي اﻷﺟﻨﺒﻲ واﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻌﺴﻜرﻳﺔ ﻳﺴﺎﻫﻤﺎن ﻓﻲ ﺧﻄﺮ اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﻮى اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ داﺧﻞ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ويثير قلق الاتحاد الإفريقي.

شرقي: ﺗﻨﺴﻴﻖ ﻛﻞ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﺨﺎرﺟﻲ ﻟﻠﺴﻼم واﻷﻣﻦ ﻓﻲ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ

وقال شرقي في حوار مع جريدة "الخبر"، اليوم الإثنين، في رده على أخبار بإمكانية إنشاء الولايات المتحدة قاعدة عسكرية بالصحراء الغربية، إن القانون الدولي يحظر هذه المسألة على إقليم غير مستقل.

وأبرز شرقي، أن هذه الأخبار يجب أخذها بحذر، لأن اﺗﺠاه اﻟﺒﻨﺘﺎﻏﻮن ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﻳﺮﻛّﺰ أﻛﺜﺮ ﻋلى ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﻄﻮﻳﻖ اﻟﺼﻴﻦ وروﺳﻴﺎ، وﻳﻤﻜﻦ ﺣتى للأفريكوم أن ﻳﺪﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎدة اﻷوروﺑﻴﺔ.

وشدّد المسؤول الإفريقي، على أن دﻓﺎع وأﻣﻦ ﻛﻞ دوﻟﺔ ﻓﻲ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻳﺮﺗﺒﻂ ارﺗﺒﺎﻃًﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮًا ﺑﺎﻟﺪﻓﺎع واﻷﻣﻦ ﻟﻠﺪول اﻷﺧﺮى ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ اﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﻠﺪﻓﺎع واﻷﻣﻦ وﻣﻴﺜﺎق اﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ﻟﻌﺪم اﻻعتداء.

وخلص إلى أن أي "الوجود اﻟﻌﺴﻜﺮي الأﺟﻨﺒﻲ واﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻳﺴﺎﻫﻤﺎن ﻓﻲ ﺧﻄﺮ اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﻮى اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ داﺧﻞ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ﻳﺜﻴﺮ ﻗﻠﻖ اﻻﺗﺤﺎد اﻻﻓﺮﻳﻘﻲ وﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺴﻠﻢ واﻷﻣﻦ.

وطالب ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد، بضرورة ﺗﻨﺴﻴﻖ ﻛﻞ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﺨﺎرﺟﻲ ﻟﻠﺴﻼم واﻷﻣﻦ ﻓﻲ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ وﺗﻮﺟﻴﻬﻪ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ أﻫﺪاف اﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ وأوﻟﻮﻳﺎﺗﻪ، وﻳﺠﺐ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻓﻲ إﻃﺎر ﺻﻜﻮك اﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ذات اﻟﺼﻠﺔ.

وذكّر ﺑﺒﻴﺎن ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺴﻠﻢ والأﻣﻦ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ 14 آب/أوت 2019، واﻟﺬي أﻟﺰم اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء ﻓﻲ اﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺮر اﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﻛﻴﺎﻧﺎت أو ﻗﻮاﻋﺪ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ أﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﺪاﻧﻬﺎ ﺑﺬل اﻟﺠﻬﻮد اﻟﻼزﻣﺔ ﻹﺑﻼغ ﺟﻴﺮاﻧﻬﺎ واﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ واﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ﻟﻀﻤﺎن التوافق مع ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻻﺗﺤﺎد اﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ذات اﻟﺼﻠﺔ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أطماع فرنسية في ليبيا.. يدٌ مع الوفاق وأخرى على النفط

تقارير: الجزائر تعتزم بناء قاعدة عسكرية استراتيجية قرب المغرب