04-مارس-2024
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

لطالما كان المطبخ ملاذًا للأكل الصحي والمُغذّي، حيث كانت المواد الطبيعية هي السائدة، مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، واللحوم والدواجن غير المُعالجة، ولكن مع مرور الوقت، دخلت المواد المصنعة إلى المطبخ بشكل كبير، وأصبحت تُستخدم في تحضير العديد من الأطعمة.

دخلت المواد المصنعة إلى المطبخ بشكل كبير وأصبحت تُستخدم في تحضير العديد من الأطعمة.

وباتت هذه المواد تُشكل تهديدًا صحيًا خطيرًا على صحتنا، وذلك لعدة أسباب منها نقص القيمة الغذائية لأن المواد المصنعة تخضع لعمليات معالجة مُكثّفة تُفقدها الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، وارتفاع السعرات الحرارية لأنها تحتوي على كميات عالية من السكريات والدهون المشبعة والملح، مما يُسبب زيادة الوزن والسمنة، ويُؤدّي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض أخرى.

زيت الزيتون وزيت عباد الشمس

بالاضافة الى الاختلاف في النكهة والسعر، زيت الزيتون له نكهة مميزة خاصة البكر الممتاز الذي له نكهة قوية وسعره مرتفع، زيت عباد الشمس له نكهة خفيفة محايدة وسعره أقل بأربع مرات. يختلفان أيضا من حيث نوع الدهون، حيث زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر صحية للقلب، بينما زيت عباد الشمس غني بالدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تعتبر ضرورية لصحة الجسم.

وفي درجة حرارة الاحتراق، زيت الزيتون درجة احتراقه منخفضة ولا ينصح باستخدامه في درجات حرارة عالية مثل القلي العميق لأنه يفقد قيمته الغذائية، ولكن زيت عباد الشمس نقطة احتراقه مرتفعة مما يجعله مناسبًا للقلي العميق. وزيت الزيتون مناسب للاستخدام في السلطات والصلصات و الطهي على نار هادئة. وزيت عباد الشمس مناسب للقلي، والطهي على نار عالية، و صنع المخبوزات.

الزبدة والمرغرين

الزبدة منتج طبيعي من الحليب، غني بالدهون المشبعة والفيتامينات A و D و E، ولها نكهة مميزة وقوام كريمي وتزيد من قيمة المخبوزات والمعجنات ومناسبة للطبخ والخبز والقلي، وتُستخدم لصنع الكريمة والصلصات، ولكن مرتفعة الثمن وترفع من مستوى الكوليسترول في الدم، والمرغرين بديل اصطناعي للزبدة، مصنوع من الزيوت النباتية وغني بالدهون غير المشبعة ويحتوي على دهون متحولة ضارة، ولكنها أقل ثمنًا من الزبدة، وقوامها مشابه للزبدة لكن نكهته ليست بنفس القوة،  ويُفضل عدم استخدامه في الطهي على نار عالية.

الماء المعدني وماء الحنفية 

كلاهما مصدران هامان للماء وضروري لصحتنا ووظائف الجسم، ويخضع لمعايير صارمة لضمان سلامته. بالإضافة الى الاختلاف في السعر والذي يكون مرتفع بكثير عند الماء المعدني،  يختلف الماء المعدني عن ماء الحنفية في المصدر، فالماء المعدني يأتي من مصادر طبيعية تحت الأرض، مثل الينابيع.

أما ماء الحنفية يأتي من مصادر متنوعة، مثل الأنهار والبحيرات والسدود، ثم تتم معالجته لجعله آمنًا للشرب، ويختلف أيضا في  المحتوى المعدني، حيث الماء المعدني يحتوي على تركيز عالٍ من المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تكون نسب أقل في ماء الحنفية،  عن الذوق، الماء المعدني له طعم مميز بسبب محتواه المعدني وماء الحنفية له طعم محايد.

الجبن والتحضيرة الجبنية

بالإضافة إلى اختلافهما في الذوق والسعر، حيث يتميز الجبن الطبيعي بنكهة مميزة وسعر مرتفع وللتحضيرة الجبنية مذاق يغلب عليه طعم النشاء وسعره منخفض نسبيا، ويختلفان في المكونات، الجبن منتج طبيعي مصنوع من الحليب غني بالبروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د.، أما التحضيرة الجبنية منتج مصنع يحتوي على الزيوت النباتية، والنشويات، والمواد الحافظة، والملح ونسبة قليلة من الكالسيوم والبروتين، مما يجعل القيمة الغذائية لكل نوع مختلف حيث تمتلك النحضيرة الجبنية كمية أكبر من السعرات الحرارية، ولها دور سلبي على صحة القلب والجهاز الهضمي بسبب محتواها من الدهون المشبعة والملح، لذا يعتبر الجبن الخيار الأفضل.  

المعاجن الطبيعية والمصبرة

المعجائن  المصبرة عبارة عن مواد غذائية يتم تحضيرها من الفواكه أو الخضروات بعد طهيها وتكثيفها، مع إضافة بعض المواد الحافظة مثل السكر أو الملح، وبدون إضافات بالنسبة للمعاجن الطبيعية.

وأشهر أنواع المعاجن معجون الطماطم والذي يستخدم في الطهي لإضافة نكهة ولون الطماطم للأطباق، ومعجون المشمش ويستخدم في الحلويات لإضافة نكهة المشمش ولونه، ومعجون التمر الذي يستخدم كبديل للسكر في بعض الحلويات، ومعجون الفلفل الحار(الهريسة) ويستخدم لإضافة نكهة حارة للأطباق.

ومن فوائد المعاجن الطبيعية أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه أو الخضروات التي تم تحضيرها منها، وغنية بالألياف التي تساعد على تحسين الهضم والشعور بالشبع، وبمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وأمراض القلب والسرطان.

وتتمثل أضرار المعاجن المصبرة التي تضاف لها مواد حافظة والسكر المضاف الذي يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وأمراض القلب والسكري، والملح المضاف الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ولهذا ينصح بتحضيرها في المنزل.