16-ديسمبر-2022
الوزير الأول

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أكدت الجزائر على لسان الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان دعمها لحل الأزمة الليبية على أسس الحوار وبعيدًا عن التدخلات الأجنبية.

الوزير الأول التقى المنفي على هامش أشغال القمة الأميركية–الأفريقية بواشنطن وناقش معه آخر تطورات الأزمة

جاء ذلك خلال لقاء للوزير الأول، مع رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، محمد يونس المنفي، على هامش أشغال القمة الأميركية – الأفريقية بواشنطن.

وقد شكل اللقاء، بحسب بيان الوزارة الأولى، فرصة للتنويه بعلاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.

كما استعرض الطرفان آخر التطورات في ليبيا وآفاق حل الأزمة الليبية على أسس الحوار والمصالحة الوطنية، بعيدًا عن التدخلات الأجنبية، وبما يحفظ وحدة ليبيا وسلامتها ومصالحها.

وكان الرئيس تبون في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لدى استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي قد أكد أن بلاده تقف مع ليبيا وتتمنى أن تكون 2023  سنة الحل في هذا البلد الشقيق، عبر حل وحيد هو "إجراء الانتخابات".

وأبرز تبون أن "كل الأصدقاء في أوروبا وخارجها وحتى الأشقاء، تيقنوا اليوم بأن الحل في ليبيا يمر حتما عبر الانتخابات ووفق ما يقرره الليبيون أنفسهم ودون تدخل من أي طرف".

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أعربت الجزائر عن استعدادها للتعاون الوثيق مع البروفيسور عبد الله باثيلي الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

وذكر وزارة الخارجية في تصريح صحفي أن الجزائر "ترحب الجزائر بتعيين البروفيسور عبد الله باثيلي ممثلاً خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد الشقيق.