17-أغسطس-2022
أدوية

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت الجزائر عن رغبتها في تعزيز التعاون مع إثيوبيا في مجال الصناعة الصيدلانية من خلال إقامة شراكات وإنشاء أقطاب صناعية مختلطة.

الطرفان تحادثا حول إنشاء أقطاب صناعية مختلطة أو التطوير المشترك للأدوية

وجاء هذا الإعلان خلال استقبال وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، بمقر وزارته، سفير جمهورية إثيوبيا بالجزائر، نبيات قيتاشو أسقيد.

وبحسب بيان للوزارة،  فإن المحادثات، تناولت "سبل تعزيز وتشجيع الشراكة الثنائية في مجال الصناعة الصيدلانية من خلال إنشاء أقطاب صناعية مختلطة أو التطوير المشترك للأدوية بغية تطوير صناعة صيدلانية افريقية متكاملة ومندمجة".

كما أكد الطرفان، بحسب الوزارة، على رغبتهما في تنظيم معرض مخصص للصناعة الصيدلانية الجزائرية في أديس أبابا، بما يسمح لمختلف المتعاملين والمستثمرين بالتعرف على السوق الإثيوبي والاستفسار عن فرص الأعمال العديدة التي يتيحها إنتاج وتوزيع وتصدير المواد الصيدلانية على المستوى الإقليمي والقاري.

كما أشارا إلى رغبتهما في تعزيز التعاون من خلال توقيع اتفاقية شراكة ومذكرة تفاهم على المستوى المؤسساتي بين وزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية ووزارة الصحة الإثيوبية وكذلك بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ونظيرتها الإثيوبية.

وتعهد الطرفان بتسهيل وتكثيف الاتصالات والتبادلات بين مختلف المتعاملين والمستثمرين في البلدين بفضل إطلاق الخط الجوي المباشر بين الجزائر وأديس أبابا، "مما سيسمح بخلق ديناميكية تجارية جديدة لاسيما في مجال الصناعة الصيدلانية ورفع الشراكة الاقتصادية إلى مستوى الصداقة التاريخية التي تربط البلدين".

وتندرج الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية الجزائرية الإثيوبية، في أعقاب الزيارة الرسمية التي قامت بها إلى الجزائر رئيسة جمهورية إثيوبيا، ساهلي وورك زودي، وضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك الذي أعرب الرئيس عبد المجيد تبون، وفق البيان.

وسبق لوزير الصناعة الصيدلانية، أن أكد على أن "تصدير الأدوية والمنتجات الصيدلانية يبقى خيارًا اقتصاديًا وليس سياسيًا"، لافتًا إلى أن "الصناعة الصيدلانية يجب أن تصبح رافعة للنمو بالبلاد قادرة على خلق ثروات جديدة".