27-أغسطس-2022

أعربت الجزائر عن قلقها البالغ لتطورات الأوضاع في العاصمة الليبية طرابلس، إثر تجدد المواجهات المسلحة منذ مساء الجمعة.

الخارجية الجزائرية أهابت بالمجتمع الدولي وكل الأطراف الخارجية المعنية العمل على إنهاء التدخلات في الشؤون الليبية

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها، إنها "تدعو جميع الأطراف الليبية إلى السعي الفوري من أجل إيقاف العنف والاحتكام إلى لغة الحوار بكل مسؤولية".

وشددت الجزائر على "أهمية الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار الذي يعتبر مكسبًا هامًا في سبيل استعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق"، يضيف البيان.

من جهة أخرى، أهابت بالمجتمع الدولي وكل الأطراف الخارجية المعنية العمل على إنهاء التدخلات في الشؤون الليبية والانخراط في الجهود الرامية لإحياء مسار التسوية السياسية السلمية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وتكريس سيادة الشعب الليبي عبر انتخابات حرة ونزيهة تنهي الانقسامات وتصون وحدة وسيادة دولة ليبيا الشقيقة.

واندلع قتال عنيف في العاصمة الليبية طرابلس ليل الجمعة واستمر حتى صباح يوم السبت، حيث تبادلت الفصائل المتناحرة إطلاق النار بكثافة ودوت أصوات عدة انفجارات عالية في أنحاء المدينة.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا تسجيل 12 حالة وفاة نتيجة الاشتباكات التي تشهدها العاصمة طرابلس منذ مساء أمس الجمعة.

وقالت الوزارة في حصيلة جديدة عند السادسة مساء اليوم السبت، حسب التوقيت المحلي، أن هناك 87 جريحا، مشيرة إلى خروج 29 حالة من المستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية.

قبل ذلك، كان مركز طب الطوارئ والدعم أعلن عن إحصائية أولية جاء فيه أن عدد الوفيات 4 حالات، فضلا عن 20 جريحًا، فيما جرى إجلاء 22 عائلة.