19-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

رفضت الجزائر طلبًا قدمته الولايات المتحدة الأميركية، من أجل إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز المتوقف باتجاه إسبانيا، حيث كانت واشنطن تأمل أن تساعد هذه الخطوة في خفض اعتماد الأوروبيين على إمدادات الطاقة الروسية.

الإذاعة الفرنسية: واشنطن طلبت إعادة تشغيل خط الغاز عبر المغرب خلال زيارة شيرمان للجزائر

وقالت إذاعة فرنسا الدولية، إن السلطات الجزائرية رفضت مؤخرًا إعادة تشغيل هذا الخط الذي يمر عبر المغرب.

وذكرت الإذاعة الفرنسية نقلا عن مصادر جزائرية، أن واشنطن طلبت إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز خلال الزيارة التي أجرتها نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان مؤخرا، إلى كل من مدريد والرباط والجزائر.

وحسب التقريرؤ ذاته، فإن الولايات المتحدة تدعم شركاءها الأوروبيين حتى يجدوا بدائل للغاز الروسي، في إطار الإجراءات الغربية التي جرى فرضها على موسكو، بسبب العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا المجاورة.

لكن الجزائر التي تمد الدول الأوروبية بـ11 بالمئة من واردات الغاز، لا تريد زيادة الكمية في الوقت الحالي.

وأضافت الإذاعة أن الجزائر تتعامل مع الملف الأوكراني بـ"حذر كبير"، في إطار الحرص على العلاقات القائمة مع موسكو، ورفض الاصطفاف مع الغرب في الأزمة.

وفي السياق، توضح الإذاعة الفرنسية، أنه حتى لو وافقت الجزائر على زيادة الإمدادات صوب أوروبا، فإن ذلك لن يكون بمثابة حل على المدى القريب.

وأكد ذات المصدر أن رفع الإمدادات على المدى الطويل يستدعي القيام باستثمارات كبرى، وهذه الخطوة تحتاج 5 سنوات على الأقل حتى تؤتي ثمارها، في حين أن أوروبا تسابق الزمن لأجل تقليل اعتمادها على واردات الطاقة الروسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بينها الأزمة الأوكرانية.. تبون وشيرمان يبحثان قضايا دوليّة

زيارة مسؤولة أميركية رفيعة للجزائر في عز الأزمة الأوكرانية