10-فبراير-2022

عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام (الصورة: فسيبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة العدل عن زيارة قام بها وزير القطاع رشيد طبي لإسبانيا من أجل تعزيز التعاون القضائي بين البلدين، في وقت تطمح الجزائر لاسترجاع الأموال المنهوبة التي يوجد جزء منها في هذا البلد.

سلطات الجزائر أحبطت مؤخرًا بالتنسيق مع مدريد بيع ممتلكات لرجل الأعمال المسجون حداد

وقال بيان للوزارة أن السيد طبي "قام بزيارة إلى إسبانيا يومي 8 و9 شباط/فيفري، تباحث خلالها مع نظيرته وزيرة العدل الإسبانية ماريا بيلار لوب، حول سبل التعاون القضائي بين الجزائر وإسبانيا".

وأضاف ذات المصدر أن هذه الزيارة كانت "فرصة لاستعراض واقع علاقات التعاون على المستوى المؤسساتي على ضوء مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارتي العدل للبلدين بتاريخ 6 مارس 2019".

اقرأ/ي أيضًا: الأموال الجزائرية المهرّبة إلى الخارج.. "الخطة السرّية" للرئيس عبد المجيد تبون

وتتزامن هذه الزيارة مع ما كشفته مصادر إعلامية محلية حول تنسيق الجزائر مع إسبانيا لمنع محاولة بيع ممتلكات زعيم منتدى رؤساء المؤسسات سابقا علي حداد، المدان في قضايا فساد ثقيلة.

وأبرزت صحيفة “الخبر” أن أطرافا لها صلة برجل الأعمال حاولت إبرام عقود بيع ثلاثة فنادق مملوكة له في إسبانيا، بعدما تم الحصول على تفويض موثق من قبل حداد من داخل سجنه لاستغلاله في بيع ممتلكاته.

وكانت السلطات الجزائرية وفق الصحيفة قد قدمت طلباً إلى نظيرتها الإسبانية للحجز على ممتلكات حداد لكونها من عائدات الفساد وتهريب الأموال إلى الخارج، وهو ما ساهم في إحباط عملية البيع.

ويمتلك علي حداد أملاكا في إسبانيا من بينها فندق في مدينة برشلونة اشتراه بنحو 30 مليون دولار في فترة نفوذ رجل الأعمال السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تُصدر 53 إنابة قضائية لـ12 دولة لاسترجاع الأموال المنهوبة

استرجاع الأموال المنهوبة.. هل بدأ الرئيس تبون في تنفيذ التزاماته؟