28-يونيو-2024

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة إن بلوغ الاكتفاء الذاتي في مادة القمح الصلب بشكل نهائي سيكون بغضون سنة 2027.

شدّد شرفة على ضرورة تحويل المزارع النموذجية إلى وحدات إنتاجية

وأكد شرفة خلال زيارة عمل لولاية تندوف رفقة وزير الري طه دربال أن الوزارة ستشرف بداية من الأسبوع المقبل على إطلاق إنجاز 30 وحدة من الصوامع الخاصة بتخزين الحبوب بقدرة تخزين تصل الى 30 مليون قنطار وذلك ضمن المخطط الوطني لتنمية الزراعات الإستراتيجية بهدف بلوغ اكتفاء ذاتي كلي في القمح الصلب في أفاق 2027.

وذكر وزير الفلاحة والتنمية الريفية بقانون الاستثمار الذي سيفتح المجال للشراكة مع المؤسسات الأجنبية والذي ستسمح من الاستفادة من التجربة والتكنولوجيا من أجل تحسين المردود في مجال الزراعات الإستراتيجية0

من جهة أخرى، شدّد شرفة على ضرورة تحويل المزارع النموذجية إلى وحدات إنتاجية تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية، مبرزا في ذات السياق بأن زهاء 3000 هكتار من صنف الأرقان سيتم غرسها خلال هذا الموسم، ما يجعل من الجزائر بلدا منتجا لزيت الأرقان في المستقبل.

كما ثمن الوزير الإنتاج الفلاحي الذي حققته الجزائر هذه السنة، لاسيما في بعض المناطق الجنوبية على غرار أدرار، تيميمون، إليزي، غرداية والمنيعة ما يحفز على توسيع المساحات الموجهة لإنتاج الحبوب بكل أنواعها إلى نحو 500 ألف هكتار لضمان مخزون إستراتيجي منتج في المناطق الصحراوية.

وقبل أيام، كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال اجتماع مجلس الوزراء عن توفير الجزائر لـ1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة عقب الإنتاج المحقق من القمح الصلب.

وبعد عرض حال لوزير الفلاحة والتنمية الريفية الذي اُستُخلص منه توفير الجزائر 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة، عقب الإنتاج الوفير المُحقق، هذا الموسم، من القمح الصلب، والذي وضع الجزائر على مقربة من الاكتفاء الذاتي التام، أمر الرئيس بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة بجنوبنا الكبير إلى 500 ألف هكتار، خاصة مع استثمار دولة قطر الشقيقة لـ 117 ألف هكتار، وإيطاليا لـ 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ 120 ألف هكتار.