17-نوفمبر-2022
تبون ميغيل

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، عن إلغاء كل فوائد ديون الجزائر على كوبا وتأجيل دفعها إلى حين.

الرئيس تبون أعلن في ندوة مشتركة مع نظيره ميغيل منح كوبا محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية

وقال الرئيس تبون، في ندوة صحفية مشتركة، نشطها مع نظيره الكوبي، ميغيل ديازكانيل، إنّ "الخطوة جاءت لتخفيف وطأة الوضع والضغط الاقتصادي الذي تعاني منه كوبا."

وكشف تبون عن "قرار إعادة تموين كوبا بالطاقة وبعث المشاريع في مختلف القطاعات"، مضيفًا: "منحنا كوبا محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية واستئناف التموين بالمحروقات للسماح لكوبا بإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء ووقف الانقطاعات الحالية في التيار الكهربائي".

وأردف: "اتفقت مع الرئيس الكوبي على تعزيز التعاون في مجال صناعة الأدوية وإنشاء العدد اللازم من الشركات المختلطة وإنتاج اللقاحات مع دعم تبادل الخبرات في مجالات التعليم العالي والشباب والتجارة".

وشدد الرئيس تبون على العلاقات الطيبة التي تجمع الجزائر بكوبا، وهو ما جعل زيارة الرئيس الكوبي فرصة لاستئناف وتقوية العلاقات من جديد.

وهنا لفت إلى أن "الجزائر تشعر بواجب اتجاه الجمهورية الكوبية الشقيقة"، مضيفاً أنّ "علاقات تاريخية عملاقة تجمع الجزائر مع كوبا."

من جهة أخرى، أكّد رئيس الجمهورية أن "اجتماع اللجنة المختلطة بين البلدين سيكون بداية السنة المقبلة، حيث سيرافق اللجنة الجزائرية قرابة 150 مستثمر جزائري لبحث سبل تعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين."

وفي كلمته، قال الرئيس الكوبي إنّ "التعاون مع الجزائر يتعزز بقوة وهو مثالي"، مشيرًا: "حققنا تعاونًا تاريخيًا في الصحة على امتداد ستين سنة وفي عشر ولايات جزائرية".

وتابع: "علاقاتنا جيدة مع الجزائر على المستوى السياسي والدولي ونسجل تطابقًا في المواقف الدولية بشكل كلي."، شاكرًا: "التفهم الجزائري العميق للوضعية الاقتصادية في كوبا ونشكرهم على الدعم التاريخي".

وحلّ أمس الأربعاء، الرئيس الكوبي ميغيل ديازكانيل، بالجزائر، فيزيارة رسمية، تدوم ثلاثة أيام، رفقة وفدٍ رفيع، ستتكلل بلقاءات مع مسؤولين جزائريين.