23-يوليو-2022
الجيش المالي

"عناصر من الجيش المالي خلال تأمين اجتماع "إيكواس (الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعربت الجزائر عن قلقها الشديد حيال الاعتداءات، التي وقعت، الجمعة، في العاصمة المالية باماكو، مجدّدة التأكيد على ضرورة زيادة تعبئة المجتمع الدولي بأسره من أجل الوقاية من الإرهاب والقضاء عليه.

وزارة الخارجية: هذا التطور يؤكد مرة أخرى ضرورة زيادة تعبئة المجتمع الدولي بأسره للوقاية من الإرهاب والقضاء عليه

وفي بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أكدت فيه أن "الجزائر التي تدين الإرهاب في كل مكان وفي جميع الظروف، تُعرب عن بالغ قلقها إزاء الاعتداءات التي وقعت في باماكو".

وأضافت: "هذا التطور يؤكد مرة أخرى ضرورة زيادة تعبئة المجتمع الدولي بأسره للوقاية من الإرهاب والقضاء عليه".

وأبرزت الخارجية، وفق المصدر ذاته، "الأهمية الاستراتيجية للتنفيد الفعال والدؤوب لاتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر بجميع مكوناته"، داعية الأطراف الموقّعة إلى تجديد التزامها في هذا الصدد والبقاء مُتحدين لرفع جميع التحديات معًا."

والجمعة، أعلن الجيش المالي، عن صدّ هجوم إرهابي بسيارتين مفخختين استهدف الثكنة العسكرية، كاتي، بضاحية العاصمة باماكو، مؤكدا أن "الوضع تحت السيطرة".

وفي بيان أصدر الجيش المالي، أكّد فيه أنّ "القوات المسلحة المالية صدت بقوة هجوما إرهابيًا على ثكنة كاتي، في وقت مبكر من صباح اليوم، باستخدام مركبتين مفخختين، وتتمثل الحصيلة الأولية في تحييد مهاجمين إثنين، ويوجد الوضع تحت السيطرة كما أن البحث جار لمطاردة الجناة والمتواطئين معهم".

وقبل أسبوعين، أصيب 3 جزائريين، في إطلاق نار بمدينة غاو شمال مالي، كانوا ضمن قافلة من 7 شاحنات، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الجزائرية.

وذكر بيان الخارجية أن "سكان مدينة غاو نسبوا الهجوم إلى مجموعات إجرامية تنشط بالمنطقة"، خاصة وأنهم "طالبوا بالمال، ولما فشلوا في ذلك، لجأوا إلى استخدام أسلحتهم النارية من نوع كلاشينكوف"، يؤكّد المصدر.