07-يونيو-2023
البيام

(الصورة: فيسبوك)

أصدر وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية حكمًا يقضي بعام حبسًا نافذًا لمسربي مواضيع وأجوبة امتحانات شهادة التعليم المتوسط "البيام".

المتهمان سرّبا المواضيع والأجوبة في امتحان "البيام" باستعمال وسائل اتصال عن بُعد

ووفق ما جاء في بيان لمحكمة بجاية، أمس الأربعاء، اطلع عليه "الترا جزائر"، فإنّه "قد تمت متابعة كل من (ع. هـ) و(ع. إ) عن طريق إجراءات المثول الفوري بتهمة تسريب مواضيع وأجوبة الامتحانات النهائية للتعليم المتوسط، باستعمال وسائل اتصال عن بُعد."

وأضاف: "وبعد المحاكمة صدر حكم يقضي بعام حبسا نافذا وغرامة مالية تقدر بـ 50 ألف دينار مع مصادرة المحجوزات ضد المتهمين."

وكان وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، حذّر لدى إشرافه على انطلاق الامتحان، الإثنين الماضي، بتيسمسيلت، من ظاهرة الغش، مؤكدًا: "التزام مصالح الوزارة بالوقوف في وجه كل من يحاول التشويش على التلاميذ".

كما أبرز بلعابد بأنّ "ظاهرة الغش في هذه الامتحانات صارت محدودة وآيلة إلى الزوال بفضل النصوص القانونية الصادرة خلال السنوات الأخيرة والإجراءات الصارمة المتخذة التي أثبتت نجاعتها".

وقبل أسبوع، نصّبت وزارة العدل خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي تحت رئاسة النائب العام،  بهدف "الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات الرسمية التي ستجرى خلال شهر حزيران/جوان الجاري."

وفي قانون العقوبات، سيلقى كل من يمسّ بنزاهة ومصداقية الامتحانات الرسمية، والتورط في ممارسة الغش، "عقوبة الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات مع دفع غرامة مالية من 10 ملايين إلى 30 مليون سنتيم."

كما يعاقب، بالحبس من خمس إلى 10 سنوات، ودفع غرامة مالية من 50 مليونا إلى 100 مليون سنتيم كل من يقوم من فئة المكلفين والمجندين بتسخيرات لتأطير الامتحانات بالتورط في نشر أو تسريب مواضيع أو أجوبة الاختبارات الرسمية.