الحكومة تطلق قناة

الحكومة تطلق قناة "المعرفة" الموجهة للتعليم والثقافة

قناة "المعرفة" تقدم دروسًا للطلبة المقبلين على الامتحانات النهائية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أطلقت الجزائر قناة تلفزيونية جديدة تحمل اسم "المعرفة"، موجّهة للتعليم والثقافة وتعليم اللغات وشرح المناهج المدرسية، وتخصّ في جزء من برامجها الطلبة والتلاميذ المقبلين على الامتحانات.

الحكومة أكدت على ضرورة تعلُّم اللغة الصينيّة مستقبلًا

وقال الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الذي أشرف على إطلاق البث التجريبي لقناة "المعرفة"، اليوم الثلاثاء، بمناسبة عيد الطالب، إن "الدولة عازمة على تعزيز دور المدرسة والجامعة من أجل الاستجابة لمتطلبات التنمية وحاجيات الاقتصاد، فضلا عن المهام الأكاديمية و البحثية".

وشدّد جراد على أنه "يتعين على المنظومتين التربوية والجامعية على السواء، مواكبة التطور في مناهج التحصيل العلمي"، مؤكدًا أن هذا يتأتى من خلال "الاعتماد على الطرق والوسائل التي تتيحها تكنولوجيات الاعلام والاتصال، بما يمكن مدارسنا وجامعاتنا من مسايرة التطور السريع للعلوم في عالم اليوم".

ودعا المتحدث، إلى ضرورة الانفتاح على اللغات العالمية، وخص بذلك اللغتين الإنكليزية والصينية، وقال في السياق إنه "يجب عدم الاكتفاء بتعليم العربية والفرنسية فقط، بل يجب تعزيز دور اللغتين الإنكليزية والصينية، إذ يتعين على الطلبة أن يكون لهم مستوى عالٍ في اللغة الإنكليزية"، إضافة إلى "اللغة الصينية، للاستفادة من هذه الأخيرة لفهم الحضارة والثقافة الصينيتين".

ودافع الوزير الأول جراد، على ضرورة تعليم اللغة الصينية بالأمر بالقول: "لكون الصين أبانت عن ريادتها خلال أزمة كورونا وكيف تمكنت من التحكم فيها".

كما أضاف المسؤول الأول عن الحكومة، أن قناة "المعرفة"، تهدف إلى "السماح بتعميم المعارف ونتائج البحث وخيارات الخبراء ورفع مستوى الالتحاق بالدراسات الجامعية"، إضافة إلى "تقديم محتوى بيداغوجي مرجعي لمختلف الشعب وطرح استجوابات حول رهانات المجتمع".

يذكر أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أعلن الأسبوع الماضي، في اجتماع مجلس الوزراء، عن إطلاق قناة تلفزيونية متخصّصة تبثّ عبر القمر الاصطناعي الجزائري "ألكومسات-1".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترخيص.. سيف مسلط على قطاع السمعي البصري الجزائري

دروس افتراضية في الجزائر.. هل تفك العزلة عن المتمدرسين في عزّ الوباء؟