19-يونيو-2020

تعليمة الوزارة الأولى تأتي لتوضيح لبسٍ في قرارت سابقة حول ارتداء الكمامة في السيارة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرّرت الحكومة، إلغاء إجبارية ارتداء الكمامات داخل المركبات الخاصة، في مسار الرفع التدريجي لتدابير الحجر الصحّي في مرحلته الثانية، التي يتم تطبيقها بهدف مكافحة فيروس كورونا في البلاد.

تسخير القوة العمومية لفرض واحترام شروط التباعد في وسائل النقل العمومي

وأوردت تعليمة للوزارة الأولى، مساء الخميس، أن "سائقي المركبات الخاصة وركابها غير ملزمين بارتداء الكمامات".

كما أمرت تعليمة الوزير الأول، عبد العزيز جراد، ولاة الجمهورية بتعزيز أجهزة المراقبة التي تم وضعها من خلال تجنيد مصالح الأمن وكذا مصالح الدولة الممركزة، التي خولت لها صلاحية الشرطة الإدارية والتي يجب أن تتدخل بالقوى عند معاينة عدم احترام قواعد الوقاية ومكافحة فيروس كورنا المتضمنة في النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها.

ودعت التعليمة، بخصوص تحرير نشاط النقل الحضري للأشخاص، إلى تجنيد مصالح الأمن لفرض احترام الشروط المحددة ولا سيما تلك المتعلقة بنقل 50 في المائة من قدرة استيعاب المركبات، كحد أقصى وكذلك إلزامية ارتداء القناع الواقي بالنسبة للسائقين والركاب.

وتداول منذ أسبوعين، ناشطون في مواقع التواصل الإجتماعي، صورًا لمحاضر المخالفات الأمنية إدانة لهم على عدم لبس القناع الواقي في السيارة؛ فيما تساءل آخرون بعد صدور قرار إلغائها عن إمكانية مقاضاة الخزينة العمومية لاستعادة مبلغ الـ 10 آلاف دينار، الذي دُفع كغرامة مالية للمخالفة القانونية.

وفي الـ 14 حزيران/جوان الجاري، أعلنت الحكومة، عن رفع الحجر الصحي كليًا عن 19 ولاية، وتمديده في 29 ولاية أخرى، ليصبح من الثامنة مساءً إلى غاية الخامسة صباحًا، مع عودة بعض النشاطات التجارية، كتطبيق للمرحلة الثانية من خطة رفع الحجر تدريجيًا.

كما طبقت الوزارة الأولى إجبارية وضع الكمامات اعتبارًا من أول أيّام عيد الفطر المبارك، وهذا للحد من انتشار وباء كورونا وانتقال العدوى بين الأفراد؛ مع فرض عقوبات قانونية على المخالفين.

وسُجّلت وزارة الصحة، أمس الخميس، 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 وفاة فيما تماثل 135 مريضًا للشفاء، حسب ما أعلن عنه الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كوفيد - 19".. رفع حظر التجول كليًا بـ 19 ولاية وتأجيل فتح الحدود

إجبارية وضع الكمامة اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر