15-مايو-2020

الحدود البرية بين الجزائر والمغرب ظلت مغلقة منذ سنة 1994 (فاروق بعطيش/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

ذكرت الخارجية الجزائرية، أنها استدعت السفير المغربي بالجزائر، وواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران، خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة.

مواطنون سارعوا إلى التكفّل بإقامة الرعايا المغاربة الذين اضطروا للبقاء في الجزائر بسبب تعليق الرحلات الجوّية

وأوضح البيان الصادر اليوم عن الوزارة الجزائرية، أن وزير الخارجية صبري بوقادوم أفاد السفير المغربي بن توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها "بلد عدو"، هو "إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الديبلوماسية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله".

وأضافت الخارجية الجزائرية، أن السفير المغربي تم إبلاغه أن "ما حدث هو مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير لمناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين".

وكان القنصل المغربي أحرضان بوطاهر، قد ظهر في فيديو على مواقع التواصل، وهو يحاول تهدئة عدد من الرعايا المغاربة العالقين بمدينة وهران، من خلال تقديم وعود لهم بالترحيل عندما تسنح الفرصة.

ولم يلاحظ القنصل المغربي في غمرة حديثه الذي كان في الشارع، أن كلامه كان يسجّل من أحد الحاضرين، فطالب مواطنيه بمراعاة أنهم موجودون في "دولة  عدوّة"، ودعاهم لتفهم تأخّر ترحيلهم.

 القنصل المغربي بوهران، قدّم توضيحات أمس، بسبب التصريحات التي أطلقها خلال لقاء مع بعض مواطنيه.

واعترف أحرضان بوطاهر في تصريح لموقع مغربي، بأن المشاهد الظاهرة في الفيديو، التي تبين اجتماعه بعدد من المغاربة أمام مقر القنصلية، كلّها وقائع صحيحة، إلا أن الصوت مفبرك.

وأكد أحرضان، أن اللقاء كان مقتصرًا على أعضاء الجالية، إذ سجل الفيديو المذكور، قبل أن يطلع على نشر المقطع المفبرك على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات الجزائريين، حسب قوله.

يشار إلى أن مواطنين بولاية وهران، سارعوا فور انتشار الفيديو، إلى التكفّل بإقامة الرعايا المغاربة الذين اضطروا للبقاء في الجزائر بسبب تعليق الرحلات الجوّية، تعبيرًا منهم على تضامنهم المطلق مع الشعبي المغربي، بعيدًا عن الخلافات السياسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتهامات جزائرية للرباط بتبييض أموال الحشيش تشعل أزمة بين البلدين

استدعاء السفير الفرنسي بسبب صورة لجيشه تفصل بين الجزائر والقبائل