05-مايو-2023

السلطات الجزائرية ترحّل بانتظام المهاجرين الأفارقة إلى بلدانهم (فاروق باتيش/الأناضول)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّرت مصالح ولاية الجزائر من انتشار مرض السل في وسط الرعايا الأفارقة المقيمين فوق التراب الوطني بطريقة غير شرعية استنادًا لمعلومات واردة من وزارة الداخلية.

تشير المعلومات أيضًا وفق البرقية إلى وجود رعايا أفارقة مقيمين بطريقة غير شرعية

وذكرت برقية صادرة عن رئيس ديوان ولاية الجزائر، اطلعت عليها "الترا جزائر"، أن معلومات وردت إلى المصلحة تفيد بتسجيل تزايد في انتشار مرض السل في وسط الرعايا الأفارقة المقيمين فوق التراب الوطني بطريقة غير شرعية حيث تم تسجيل حالات مشتبه في إصابتها على مستوى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالأربعاء، مع تسجيل رفض المصابين التحويل نحو المؤسّسات الإستشفائية من أجل الخضوع للعلاج.

وتشير المعلومات أيضًا وفق البرقية إلى وجود رعايا أفارقة مقيمين بطريقة غير شرعية بمنطقة السابع" الواقعة بوادي الجمعة في الحدود الإقليمية لكل من بلديات الأربعاء، أولاد سلامة وبلدية سيدي موسى أين يبيتون في بيوت بلاستيكية تتوسط نفايات منزلية وهامدة وينتشرون صباحًا للتسول والعمل لدى الخواص.

وطلبت مصالح ولاية الجزائر بناء على ذلك باتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال دعوة الوالي المنتدب بإرسال تقرير مستعجل وتقييم للوضعية.

كما دعت مدير الصحة إلى "تعزيز جهاز اليقظة والإنذار المبكر بالتنسيق مع المؤسسات التابعة لقطاع الصحة والوالي المنتدب السير على إتخاذ كل التدابير الوقائية ومتابعة التكفل الطبي بالإصابات على مستوى المؤسسات الصحية تكثيف عمليات التلقيح".

وشددت على ضرورة بقاء مدير الحماية المدنية ومصالحه في أهبة الاستعداد للتدخل عند الاقتضاء لتحويل المصابين.

وسبق للسلطات على مستوى ولاية الجزائر في السنوات الأخيرة، أن أخلت مناطق يسكنها رعايا أفارقة لعدم توفر الشروط الصحية فيها.