11-نوفمبر-2022
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

قال وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطانلعمامرة، الجمعة، إنه يتم التحضير لزيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا بشكل نشِط ويأمل الجانب الجزائري إجراءها قبل نهاية العام الحالي.

زيارة الرئيس تبون إلى موسكو يرتقب أن تتوّج بتوقيع وثيقة "التعاون الاستراتيجي" لدعم العلاقات بين البلدين

وأكد الوزير لعمامرة في تصريح نقلته "سبوتنيك"، على هامش منتدى باريس للسلام، أنه "نتمنى أن تتم (الزيارة) قبل نهاية العام، والآن يتم الإعداد لهذه الزيارة، وهي مهمة لكلا بلدينا ونحن نشارك بنشاط وإيجابية بالتحضير لها".

وأضاف: "لدينا برنامج تعاون واسع النطاق وطويل الأمد، فالجزائر وروسيا شريكان ومهمان لبعضهما البعض."

كما ركّز رئيس الدبلوماسية الجزائرية على أنه "نجري حوارًا سياسيًا رفيع المستوى، ونأمل أن تكون زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا بداية مرحلة جديدة في علاقاتنا".

وقبل أيام، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن "الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد يزور روسيا"، مشيرا إلى أنه "يتم الاتفاق على المواعيد."

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، كشف السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريانشوفايف، أنّه "يوجد قرار مبدئي لإجراء الرئيس تبون، زيارة إلى روسيا قبل نهاية العام"، مؤكدا أن "هناك أحداثًا مهمة تنتظر العلاقات الثنائية بين البلدين حتى نهاية العام."

وتأتي زيارة تبون المرتقبة إلى موسكو تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي سابق بينهما.

كما يرتقب أن يوقع الرئيسان على وثيقة "التعاون الاستراتيجي"، خلال الزيارة،والتي ستدعم العلاقات الجزائرية الروسية سياسيا واقتصاديا، خاصة في وقت تسعى الجزائر  إلى الانضمام إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية".