29-ديسمبر-2022

سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق ومستشاره (تصوير: نصر الدين زبار/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

مثل السعيد بوتفليقة مستشار الرئيس السابق وشقيقه ونحو 60 متهمًا أمام محكمة القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي امحمد بالعاصمة، في قضية تتعلق بإخفاء عائدات إجرامية.

يُتابع في القضية محيي الدين طحكوت وعلي حداد والإخوة كونيناف وأحمد معزوز ومحمد بعيري

وتقرر في المحكمة تأجيل القضية إلى تاريخ 4 كانون الثاني/جانفي 2023، بطلب من هيئة الدفاع باعتبار أنها أول جلسة، حيث قال المحامون إنهم لم يتحصلوا بعد على تفاصيل الملف حتى يمكنهم الدفاع عن موكليهم.

ويوجد في قائمة المتابعة، كل من رجال الأعمال محيي الدين طحكوت وعلي حداد والإخوة كونيناف وأحمد معزوز ومحمد بعيري وحتى النائب السابق المثير للجدل ميسوم طاهر المدعو "سبيسيفيك"، إلى جانب أزيد من 65 متهما.

ويتابع المتهمون بجنح إخفاء عائدات إجرامية ناتجة عن جرائم الفساد من خلال إخفاء مصدرها الإجرامي وتبييض الأموال ومخالفة الصرف.

كما يتابع في الملف أشخاص معنويون، بينهم عدد من الشركات الأجنبية التي استفادت من مشاريع وصفقات شابتها فضائح فساد.

وسبق للقضاء أن أدان شهر حزيران/جوان الماضي، السعيد بوتفليقة، في قضية تمويل العهدة الخامسة بعقوبة 8 سنوات سجنًا نافذًا، مع إلزامه بتعويض الخزينة العمومية بمبلغ قيمته 3 ملايين دينار ما يعادل 21 ألف دولار أميركي.

ومما واجه به القضاء السعيد بوتفليقة سؤاله عن مصدر حصوله على شقتين وقطع أراضي وموقف سيارات، وحسابات بنكية، فرد بأن معظمها من ثمار عمله وما ورثه عن شقيقه ووالدته..