01-يونيو-2022

إليزابيث مور أوبين، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية الجديدة بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أفادت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية، إليزابيث مور أوبين، بأن بلادها ترغب في تطوير تعليم اللغة الإنجليزية بالجزائر خاصة في الجامعة والمستويات العليا.

قالت مور أوبين إن السفارة لديها برنامج تعاون مع وزارة التعليم العالي لتعزيز وتطوير تعليم اللغة الإنجليزية

وقالت مور أوبين على هامش زيارتها لولاية وهران غربي الجزائر، إن السفارة لديها برنامج تعاون مع وزارة التعليم العالي لتعزيز وتطوير تعليم اللغة الإنجليزية في المناهج الجامعية زيادة على برامج التبادل التعليمي والثقافي التي تمولها الولايات المتحدة لفائدة الجامعيين الجزائريين.

ولا تزال الجزائر تعتمد على الفرنسية كلغة تدريس أجنبية في بعض التخصصات العلمية في الجامعة، وسعت مؤخرا لإدراج الانجليزية في المدرسة الجديدة العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي.

من جانب آخر، أكدت السفيرة الأميركية، على أهمية تعزيز الشراكة و الاستثمار بين المؤسسات الأمريكية والجزائرية، وفتح فرص للشباب في مجالات مختلفة لاسيما المقاولاتية من أجل توفير مناصب شغل سواءً في الجزائر أو بالولايات المتحدة الأميركية.

وأبرزت الدبلوماسية الأميركية في هذا الصدد أن فرص استثمار عديدة تم رصدها بوهران خاصة في الصناعة والذكاء الصناعي والطاقات البديلة، إضافة إلى تلك الموجودة في مجال الطاقة والزراعة التي يجري العمل على تطويرها.

وشملت زيارة السفيرة لعاصمة الغرب الجزائري، تفقد مشاريع أمريكية مثل زيارة شركة "هيليوس" المتواجدة بأرزيو وهي شركة مختلطة بين سوناطراك وشركة "اير برودكتس" (Air Products) الأمريكية التي تنتج الهيليوم والنيتروجين للاستخدام الصناعي.