17-مايو-2023
سفير فرنسا

(الصورة: فيسبوك)

أكدت صورة نشرها مسجد باريس، قرب التحاق السفير الفرنسي الجديد، ستيفان روماتي، بمنصبه في الجزائر العاصمة بعد موافقة السلطات الجزائرية على اعتماده.

السفير الفرنسي الجديد يشغل منصب مدير مركز الأزمات والدعم بوزارة الخارجية الفرنسية

وجمعت الصورة المنشورة على صفحة مسجد باريس على فيسبوك، عميد المسجد والسفير الفرنسي، مع تعليق يقول: "كما جرت التقاليد، استقبل عميد المسجد شمس الدين حفيز ستيفان روماتي الذي يبدأ مهمته سفيرا لفرنسا في الجزائر".

والمعلوم أن مهمة فرانسوا غويات، السفير الفرنسي الحالي بالجزائر تنتهي قريبًا حيث سيُحال إلى التقاعد يوم 1 آب/أوت المقبل وفق ما ورد في الجريدة الرسمية الفرنسية.

وكانت مصادر إعلامية فرنسية نقلا عن خارجية بلادها، قد ذكرت أن روماتي الذي يمتلك خبرة واسعة وسبق له الاشتغال في الدول العربية، سيكون سفيرا لفرنسا في حال وافقت الجزائر على ذلك.

ويتولى الدبلوماسي منصب مدير مركز الأزمات والدعم في وزارة الخارجية منذ عام 2021، بعد أن غادر منصبه كسفير لفرنسا بالقاهرة، وهي المهمة التي مكث فيها 5 سنوات ما بين سنتي (2017 و2019).

 ويمتلك روماتي البالغ من العمر 63 سنة شهادات مرموقة ومسارًا مهنيًا حافلًا، حيث تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية سنة 1986، ثم عمل في وزارة الدفاع بين عامي 1986 و1993 قبل أن ينتقل إلى وزارة الخارجية منذ عام 1993، ليصبح سنة 2014 المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء.