13-نوفمبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر 

انتهى زمن السيارات الفرنسية والألمانية في الجزائر، ويجب تحديث معلوماتكم بخصوص السيارات الصينية، وكثير من العبارات التي تصب في النقاشات الدائرة حول بداية استيراد السيارات الصينية، بداية من سيارة جيلي Geely وشيري chery وصولًا إلى علامة بايك Baic بعد حصولها على الاعتماد.

تلقى السيارات الصينية في الجزائر اهتمامًا كبيرًا في الجزائر في السنوات الأخيرة

تلقى السيارات الصينية في الجزائر اهتمامًا كبيرًا في الجزائر في السنوات الأخيرة، حيث يُعرف أنها من بين السيارات الشعبية الأكثر مبيعًا في السوق الجزائرية لتناسبها مع القدرة الشرائية للمواطن الجزائري.

خلال الأيام الماضية، ومع دخول علامة جيلي Geely الأسواق الجزائرية وعرضها للأسعار، ثار نقاش واسع حول أسعار السيارات، وانطلقت على إثر ذلك مقارنات في الأسعار بين السيارات الصينية الجديدة والسيارات المستعملة.

ومما يذهب إليه كثير من المتابعين، أن أسعار السيارات الصينية القديمة تجعلها أفضل من السيارات الألمانية والفرنسية القديمة وأقل سعرًا منها.

في هذا السياق، كتب زراق بن مرابط، منشورًا اعتبر فيه أن "زمن سيطرة السيارات الفرنسية على الطرقات الجزائرية قد انتهى.. حان وقت السيارات الصينية الحديثة".

من جهتهها نشرت صفحة أخبار السيارات معبرة عن بداية استيراد السيارات بالقول: "نهاية سنة حافلة بأنواع السيارات وعلامة شيري تبدع في الأسعار".

وأضاف المقال أن الجزائر شهدت خلال هذه الأيام "عودة قوية لأنواع السيارات بعد فتح الاستيراد ومنح بعض الاعتمادات والتي جعلت السوق الجزائري في انفتاح على أنواع العلامات العالمية وبجودة عالية التي طالما انتظرها المواطنون".

وأشار المنشور إلى تطور السيارات الصينية في الفترة الأخيرة، وأصبحت تنافس العلامات الأوروبية وتسجل انخفاضًا في الأسعار، واستشهد بعلامة شيري التي تنطلق أسعارها بداية من 199 مليون سنتيم.

وأشار وكذالك "جيلي الجزائر" التي انتشرت، لحد الساعة، عبر 28 وكيلًا وطنًيا بمختلف الولايات في انتظار التوسّع بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة، مع العلم أنه من بين أصناف السيارات المنتظر أن تطرحها "جيلي" في السوق الجزائرية "جي إيكس 3 برو"، الذي يتسم بتصميم عصري وأنيق إلى جانب ميزات تكنولوجية استثنائية، وتُضاف إلى هذا الصنف تشكيلة تضمّ مركبات كولراي وإيمغراند.

في هذا السياق، أوضحت صفحة (5001 Auto Dz/سيارات) أن المتعصبين للسيارات الألمانية، سيغيّرون رأيهم اتجاه السيارات الصينية بعد تجريبها، وجاء في المنشور "لي حاسبين غير الإيبيزا والكومبيس والبولو سيارات قوية و رائعة.. كي تدخل السيارات الصينية ويكسبوها الناس تعرفوا رواحكم بلي مازلتو حابسين في سنة 2016 و 2017 ولازمكم ميزاجور جديد".

سارعت علامة جيلي إلى عرض إحدى نسخها بسعر 197 مليون سنتيم

إلى هنا، وفي ظل المنافسة التي بدأت تشهدها أسواق السيارات في الجزائر، بدأت تظهر بوادر ذلك إذ وبعد إعلان سيارة شيري عن أرخص نسخها بسعر 199 مليون، سارعت علامة جيلي إلى عرض إحدى نسخها بسعر 197 مليون سنتيم، وهو ما يعطي مؤشرّات جيّدة بشأن سوق السيارات في الجزائر مستقبلًا مع بداية الاستيراد.