03-ديسمبر-2022
شنقريحة

الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ  الترا جزائر

قال الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش، إن الجزائر انتصرت لوحدها على ظاهرة الإرهاب وطوّرت تجربة فريدة من نوعها في محاربته.

رئيس أركان الجيش: التطرف ليس مرتبطًا بديانة دون أخرى أو بمجتمع دون غيره أو حتى بإديولوجية دون سواها

وأوضح شنقريحة خلال إشرافه على افتتاح أشغال ملتقى دولي حول جيوسياسية التطرف بالعاصمة، أن الجزائر بمواطنيها وجيشها الوطني الشعبي ومؤسساتها انتصرت على الإرهاب لوحدها وتمكنت من تطوير تجربة فريدة في مكافحة هذه الآفة والوقاية منها، سواءً على المستوى العملياتي أو عن طريق تطوير مقاربة وطنية متكاملة ومتعددة الأبعاد.

وذكر الفريق أول أن ظاهرة التطرف "تاريخية وتتميز بالتحور والتعقد، كما أنها تأخذ أشكالا تعبيرية مختلفة وتقوم على منطلقات فكرية وعقائدية متباينة، حسب الزمان والمكان، ولكنها تشترك في بعض المنطلقات القائمة على الاعتقاد الخاطئ بامتلاك الحقيقة ورفض الآخر ونبذه واتخاذ سلوكات تعبيرية بالخطاب أو بالأفعال القائمة على الكراهية، بل وحتى على العنف الذي قد يصل لحد الإرهاب".

وأضاف أن هذه الظاهرة "غير مرتبطة بديانة دون أخرى أو بمجتمع دون غيره أو حتى بإيديولوجية دون سواها، فالاستغلال الخاطئ أو الوظيفي للأفكار والقناعات تؤسس لمسارات تهدد الهوية والفكر بل وحتى استقرار الدول".

وحول تجربة معالجة التطرف من خلال مكافحة ظاهرة الإرهاب، أشار شنقريحة إلى "إفشال الاستراتيجيات الخبيثة التي استهدفت كيان الدولة عن طريق هذه الآفة الدخيلة على المجتمع الجزائري"، مؤكدا في نفس السياق على مساهمة الدبلوماسية الجزائرية في "تعزيز الوعي الدولي بالطبيعة الإجرامية للإرهاب".

وأبرز أن الدبلوماسية ساهمت في "تعزيز الوعي الدولي بالطبيعة الإجرامية للإرهاب وذلك من خلال عدد من الاتفاقيات والمبادرات الإقليمية والجهوية وكذلك القرارات الأممية الداعمة للمجهودات المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله من أجل منعِ تفاقم التهديد وانتشاره".