08-ديسمبر-2021

(الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تفصل غدًا الخميس، اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر، في قضية السماح بتلقي الأطفال الأقل من 18 سنة للقاح كورونا "كوفيد-19".

البروفيسور جنوحات لـ"الترا جزائر": الدراسات العلمية أكدت أن الأطفال أكثر نقلًا لعدوى متحوّرات كورونا

وقال مدير المخابر  المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة، البروفيسور كمال جنوحات، إن "اللجنة العلمية ستجتمع غدًا الخميس للنظر في قضية تلقيح الأطفال دون سن الـ18 سنة".

وأوضح جنوحات في اتصال هاتفي مع "الترا جزائر" أن "الدراسات العلمية أثبتت بأن فئة الأطفال خلال الموجة الرابعة والخامسة أصبحت أكثر نقلًا لعدوى الفيروس التاجي".

وهنا أضاف: "من هذا المنطلق ستلتقي اللجنة العلمية غدًا لوضع بروتوكول صحي خاص بفئة الأطفال وكيفية تلقيحهم ضد الوباء، لا سيما بعد الانتشار المتسارع لمتحوّر أوميكرون في العالم".

وأشار مدير جمعية علم المناعة إلى أن "دراسات علمية أكدت أيضًا أن عودة انتشار الفيروس في أوروبا انطلق من المدارس والثانويات، وهو ما يفسر انعكاس المعطيات وتحوّل الأطفال إلى مصدر عدوى للكبار".

وبالنسبة للإجراءات المتوقّعة بشأن عملية تلقيح الأطفال، أكد البروفيسور جنوحات أنه "أتوقع اعتماد نفس البروتوكول الصحي مع تفضيل اللقاح الصيني "سينوفاك"، كونه الأكثر موائمة مع طبيعة الفئة العمرية (الأطفال)".

ووفق المتحدّث فإن المجلس العلمي سيناقش آخر تطورات الوضعية الوبائية بالجزائر، وكذا الإجراءات المتخذة لمحاصرة متحوّر "أوميكرون" بالمطارات والمعابر البرية والبحرية، التي تعرف توافدًا للمواطنين من الخارج.

وشهر  تشرين الأول/أكتوبر  الماضي، دعا رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، إلى ضرورة تلقيح الأطفال والحوامل ضد الفيروس، بعد انتشار السلالة البريطانية "دلتا" بشكل كبير في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهياوي: تزوير بطاقات التلقيح جريمة تؤدي إلى جرائم أخرى

هذا جديد الشطر السادس والسابع من منحة كورونا الموجهة للأطباء